الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

32 مليون عربي يتواصلون عبر «فيسبوك»

19 سبتمبر 2011 23:31
وصل عدد مستخدمي “فيسبوك” خلال أغسطس الماضي إلى ما يقارب 32 مليون مستخدم، بمعدل نمو قدره 50% منذ بداية العام، بحسب تقرير الإعلام الاجتماعي العربي، ضمن سلسلة يعدها برنامج “الحوكمة” والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية. وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد مستخدمي “تويتر” في الوطن العربي خلال الربع الأول من العام حوالي 1,1 مليون مستخدم. وقد أرسل هؤلاء حينها ما يزيد على 22,7 مليون “تغريدة” (tweet) عبر “تويتر”. وتركزت توجهات استخدام “تويتر” في المنطقة خلال هذه الفترة بشكل رئيسي على الأحداث المتلاحقة للتحركات الشعبية العربية، ومثلت كلمات “مصر”، “25 يناير”، “ليبيا”، “البحرين” و”مظاهرة” أبرز “الواصفات” (hashtags) استخداماً بين مستخدمي “تويتر” في المنطقة خلال الربع الأول من العام. ويشير التقرير إلى أن الإمارات وقطر والكويت والبحرين ولبنان أعلى خمس دول في المنطقة العربية من حيث نسبة مستخدمي “فيسبوك” و”تويتر” بين سكانها، وإلى تسارع استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي بشكل خاص في الدول التي تشهد تحركات شعبية. وبينما لا زالت تركيا تتصدر المنطقة من حيث العدد الكلي للمستخدمين، فقد تصدرت مصر البلدان العربية وأضافت وحدها ما يقرب من 4 ملايين مستخدم لشبكة “فيسبوك” منذ بداية عام 2011 وحتى شهر أغسطس. وقال فادي سالم، مدير برنامج الحوكمة والابتكار بكلية دبي للإدارة الحكومية،: “لا يزال دور الإعلام الاجتماعي وقدرته على التأثير في صنع القرار والمشاركة الشعبية موضع نقاش حاد في الوطن العربي منذ بدء عام 2011. وقد لعب النمو المطرد للإعلام الاجتماعي والتحولات في اتجاهات استخدامه دوراً بالغ الأهمية في تشكيل آراء الشباب في الوطن العربي، حيث شهدنا تحولاً متواصلاً في اتجاهات الاستخدام من الأغراض الاجتماعية إلى السياسية على مستوى المنطقة”. وبيّن التقرير أن النساء العربيات مثلن ثلث مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة. وقالت رشا مرتضى، الباحث المشارك في برنامج الحوكمة والابتكار،: “من المثير للاهتمام أن مشاركة المرأة العربية في الحركات الشعبية خلال الأشهر الماضية قد ازدادت على الرغم من استخدامها الضئيل لوسائل الإعلام الاجتماعي مقارنة بالمعدل العالمي. وهذه ظاهرة يبحثها الإصدار المقبل من التقرير الذي سيركز على تأثير وسائل الإعلام الاجتماعي على المشاركة المدنية والنشاط الاجتماعي للمرأة العربية. كما سيبحث التقرير أسباب تدني معدل استخدام المرأة العربية لوسائل الإعلام الاجتماعي مقارنة مع المتوسط العالمي”.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©