• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بعد شراء «اليكترولوكس» لصناعة الأجهزة المنزلية

«جنرال اليكتريك» تبدأ التخارج من قطاع المستهلك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 سبتمبر 2015

نقلاً عن: وول ستريت جورنال ترجمة: حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

بعد توقيع شركة «جنرال إليكتريك» على اتفاق نهائي يقضي ببيع وحدة الأجهزة المنزلية لشركة اليكترولوكس السويدية مقابل 3,3 مليار دولار، تخطط الشركة للتركيز الكلي على عمليات التمويل والمعدات الصناعية الكبيرة، مثل توربينات الرياح ومحركات الطائرات. وينجم هذا التحول، عن مجاراة الشركة لضغوطات المنافسة وعن محاولتها إنعاش أسعار الأسهم.

وفي سعيها لتحقيق هذا التحول، يترتب على «جنرال اليكتريك»، الخروج عن خطها السابق الذي يركز على المنتجات الاستهلاكية والعودة إلى نشاطها القديم في عمليات الطاقة. وفي غضون ذلك، أنفقت الشركة على مدى السنوات القليلة الماضية، نحو 14 مليار دولار في شراء شركات تعمل في خدمات النفط والغاز، حيث شكلت هذه النشاطات في العام الماضي أكثر من 40% من أرباحها التشغيلية.

كما ظلت الشركة بمثابة البنك الكبير، حيث تشكل ذراعها المالية المتمثلة في «جنرال كابيتال»، ما يقارب ثلث عائداتها ونصف أرباحها. وتعتبر «جنرال اليكتريك» أيضاً، من الشركات الرائدة في صناعة محركات الطائرات وماسحات الأشعة المقطعية الضوئية. وفي حين يقضي الاتفاق باستمرار «اليكترولوكس» في استخدام اسم «جنرال اليكتريك»، قطعت الشركة آخر الشرايين التي تربطها بمستهلك الطبقة الوسطى في أميركا، القسم الذي يزود الأسر باحتياجاتها من أجهزة الراديو وغسالات الصحون وغيرها من الأجهزة المنزلية.

ويقول مدير الشركة التنفيذي جيف إميلت: «تقوم جنرال اليكتريك بوضع البنية التحتية للأجهزة عالية التقنية. وفي حقيقة الأمر إنها ليست شركة للمنتجات الاستهلاكية بالمعنى الحرفي». وعانى سهم «جنرال اليكتريك» من الانخفاض إلى ما دون 6 دولارات خلال الأزمة المالية، ولم يقدر على العودة لمستوى 30 دولاراً منذ ذلك الوقت. وتراجعت الأسهم منذ بداية العام الحالي بنسبة قدرها 7% حتى الآن، ومن المتوقع المزيد من التراجع نتيجة للأنباء المتعلقة بصفقة البيع التي تصب في مصلحة أسهم «اليكترولوكس» التي ارتفعت بنحو 5% إلى 55,4 دولار للسهم.

ومن المتوقع، أن تقود صفقة بيع قسم الأجهزة المنزلية التي من المخطط الانتهاء منها خلال العام 2015، لخروج الشركة من القطاع الذي كانت تشكل فيه حضوراً بارزاً واسماً لامعاً لسنوات طويلة. وبموجب الاتفاقية، ينبغي على «اليكترولوكس» دفع رسم امتياز ل «جنرال اليكتريك» على نحو سنوي لمدة أربعين عاماً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا