السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الجولة الترويجية الإماراتية في الهند تسهم في بناء شراكات استراتيجية

الجولة الترويجية الإماراتية في الهند تسهم في بناء شراكات استراتيجية
13 فبراير 2010 21:08
حققت الجولة الترويجية التجارية والاستثمارية التي قامت بها معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية على رأس وفد حكومي وخاص كبير في أربع مدن هندية هي نيودلهي ومومباي وحيدر آباد وبانجلور نجاحا كبيرا ساهم في بناء شراكات بين الجهات الإماراتية والفعاليات الاقتصادية الهندية، بحسب بيان صحفي أمس. وأكد ممثلو الجهات المشاركة على النتائج المميزة التي حققتها الجولة الترويجية التي استمرت ستة أيام ونجاحهم في الترويج المثالي للفرص الاستثمارية في الإمارات وتحقيق التفاعل المباشر مع الشركات الهندية ورجال الأعمال والمستثمرين الهنود مما شكل فرصة كبيرة لتعزيز التواصل خلال الفترة القادمة وترجمة الفرص الاستثمارية في البلدين إلى مشاريع حيوية تحقق المصالح المشتركة للطرفين. وأكد سعيد خماس نائب رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة على الفرص الاستثمارية الكبيرة التي حققتها الجولة الترويجية في الهند والنتائج الإيجابية للمباحثات التي أجراها ممثلو الجهات الحكومية والخاصة مع نظرائهم في أربع مدن هندية. ولفت إلى أهمية التركيز على السوق الهندية في تعزيز الشراكات التجارية مع العالم لما لهذا السوق من طاقة استيعابية كبيرة للمنتجات الوطنية تحقق المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية أمام الصناعات الإماراتية وتمنح الاقتصاد الوطني قدرات لتعزيز النمو ومواجهة التحديات. بدوره أكد عبد الله سلطان الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة على أهمية مثل هذه الجولات الترويجية للقطاع الخاص الإماراتي ومجتمع الأعمال بالدولة للتواصل مع نظرائهم في الأسواق الخارجية الواعدة وبناء شراكات إستراتيجية تصب في مصلحة اقتصاد البلدين. وأوضح أن الجولة الترويجية في الهند كانت ناجحة وفاعلة، ساهم في بناء علاقات شراكة ستتواصل خلال الفترة القادمة لترجمة الفرص الاستثمارية والمقومات الاقتصادية في الإمارات إلى مشاريع مشتركة حيوية في مختلف القطاعات وخاصة غير النفطية. ترويج المنتجات من جانبه قال عبيد سعيد الظاهري مدير إدارة الشؤون الدولية في شركة أبوظبي للدائن “بروج” إن الجولة الترويجية في المدن الهندية كانت فرصة مثالية للشركة للترويج عن منتجاتها وتعريف المستثمرين بخططها واستراتيجيتها في التواجد في الأسواق العالمية ومنها الهندية التي تعد واعدة بالنسبة لبروج. وأضاف أن الجولة كانت فرصة لـ”بروج” لاطلاع المستثمرين الهنود على آفاق فرص الشراكة في السوق الهندي والذي يعد مهمة لشركة بروج وخططها ومشاريعها المستقبلية والاستراتيجية. من جانبه أشاد باراس شهدا دبوري رئيس المجلس الهندي لرجال الأعمال والمهنيين في دبي والذي رافق الوفد طوال فترة الجولة بتجربة الجولة الترويجية والتي ساهمت في بناء شراكات مستقبلية متطورة ونوعية بين الجهات الإماراتية ورجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين وبين الفعاليات الاقتصادية الهندية المختلفة. وقال: أنا سعيد جداً بنتائج هذه الجولة الترويجية والتي كانت عبارة عن أيام إماراتية هندية نجحت خلالها الفعاليات التجارية والاستثمارية الإماراتية والهندية على التفاعل المباشرة والتباحث بشكل جدي وعلمي حول فرص الاستثمار المتاحة في مختلف إمارات الدولة وبالتالي تعزيز القناعات والآراء الإيجابية عن التطورات الاقتصادية الإيجابية في دولة الإمارات وفرص النمو القوية خلال المرحلة القادمة. وأوضح أن المرحلة القريبة القادمة ستترجم الكثير من نتائج هذه الجولة الترويجية من خلال خروج بعض المشاريع والفرص الاستثمارية من طور المباحثات والدراسات إلى أرض الواقع خاصة في سوق الإمارات. جذب المستثمرين وأكد شريف العوضي مدير عام منطقة الفجيرة الحرة أن الجولة الترويجية كانت فرصة مهمة للتواصل المباشر مع السوق الهندية والإطلاع على الفرص الاستثمارية في التعاون المشترك. وأوضح أن النتائج المتحققة من الجولة مميزة وكبيرة وهي ساهمت في وضع لبنة أساسية في طريق جذب المزيد من المستثمرين إلى أسواق الإمارات والفجيرة وبناء شراكات مع القطاع الخاص الهندي، مشيرة إلى أن نتائج مثل هذه الجولات لا تكون مباشرة وقد تأخذ بعض الوقت لدراسة الفرص وترجمتها إلى مشاريع. وأعرب عن أمله في تكرار تجربة الجولة الترويجية وتوسيعها بين مختلف الوزارات والجهات بالدولة لتوسيع قاعدة المصالح المتحققة. وأشاد بنوعية المشاركة الإماراتية في هذه الجولة الترويجية، مشيراً إلى أن المتحدثين الذين مثلوا جهات اتحادية ومحلية مختلفة نجحوا في إعطاء صورة حقيقية عن المقومات الاقتصادية بالدولة والفرص الكبيرة والمتنوعة التي تمتلكها والتسهيلات والخدمات التنافسية التي تقدمها الدولة للمستثمرين العالميين. بدوره أكد عبد الله أحمد البدري رئيس قسم العلاقات العامة بدائرة المنطقة الحرة بالحمرية في الشارقة على نجاح تجربة الجولة في الترويج عن المزايا التنافسية التي تقدمها المنطقة للمستثمرين العالميين والهنود والتي ترتكز بشكل أساسي على الملكية الكاملة للشركات والإعفاء من الضرائب وإمكانية تحويل الأرباح ورأس المال بالإضافة إلى توفير تسهيلات جاذبة مثل المكان لإقامة المشروع والمخازن الجاهزة للمكاتب التجارية. واعتبر أن نتائج مثل هذه الجولات لا تكون مباشرة بل على المديين المتوسط والبعيد خاصة أنها ساهمت في بناء الثقة وتعزيز الشراكة بين مختلف الجهات الإماراتية المشاركة والفعاليات الاقتصادية الهندية. وقال إنه لمس خلال المباحثات مع رجال الأعمال والمستثمرين الهنود رغبة كبيرة في تعزيز الاستثمارات في الإمارات والاستفادة من المزايا والخدمات التي تقدمها الجهات الإماراتية المختلفة ومنها المنطقة الحرة بالحمرية في الشارقة. من جانبه أكد حسن المحمودي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة أن مشاركة الغرفة في الجولة الترويجية الإماراتية في الهند كانت ناجحة وساهمت في الترويج عن المشاريع والفرص الاستثمارية الممكنة بين الشارقة والهند. مباحثات مكثفة وأوضح مدير عام غرفة الشارقة أنه أجرى مباحثات مكثفة مع الفعاليات الاقتصادية في المدن الهندية الأربع ساهمت في الترويج المتطور عن المعارض التي تستضيفها إمارة الشارقة خاصة المعرض الهندي الدائم في الشارقة وتعريفهم بالخدمات والتسهيلات التي تقدمها حكومة الشارقة للمستثمرين العالميين، مشيرا إلى أنه قام خلال فترة الجولة بالترويج عن مركز الشارقة للعلوم والإبداع في ولاية كيرلا الهندية وأهمية تواصل الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية الهندية معه. واختتمت الجولة الترويجية التي نظمتها وزارة التجارة الخارجية في أربع مدن هندية أمس الأول والتي شارك فيها حوالي 43 شخصاً يمثلون مصرف الإمارات المركزي ودائرتي التنمية الاقتصادية في أبوظبي ودبي وهيئة أبوظبي للسياحة وشركة أبوظبي للمعارض وهيئة المناطق الحرة في بالشارقة ورأس الخيمة والفجيرة وهيئة الاستثمار في رأس الخيمة واتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وغرفة تجارة وصناعة الشارقة وشركات وطنية خاصة وأجنبية بالإضافة إلى مؤسسات مالية عالمية عبر فروعها في الإمارات.
المصدر: بانجلور
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©