• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تعديلات على اللائحة المنظمة لأيام الشارقة المسرحية

حرمان 3 سنوات للغياب عن الندوة التطبيقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 سبتمبر 2015

الشارقة (الاتحاد)

الشارقة (الاتحاد)

تنطلق في 16 مارس 2016، فعاليات الدورة السادسة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية، في ظل بعض التحديثات التي أدخلتها اللجنة المنظمة للمهرجان على القوانين الناظمة للمشاركة، ومنها أنه في حال امتناع مخرج أو مؤلف العمل عن حضور الندوة التطبيقية الخاصة بالعمل والتي تعقب العرض المسرحي، بدون عذر قاهر، تعلمه مسبقاً وتقره اللجنة العليا المنظمة، فإن الممتنع عن الحضور يحرم من المشاركة في ثلاث دورات متتالية للمهرجان.

وقد اعتمدت اللجنة العليا المنظمة للأيام المكوّنة من أحمد بو رحيمة رئيساً وعضوية إسماعيل عبد الله وأحمد الجسمي ومحمد جمال وعبد الله راشد ويحيى الحاج، التحديثات الملحقة بالمواد «الخامسة» و«الثامنة» و«العاشرة» من اللائحة المنظمة للأيام، وفق ما جاء في اجتماع عقد مؤخراً.

وحسب التعديلات الجديدة بات يحق للفرقة المسرحية الواحدة الاشتراك بعمل مسرحي واحد «داخل المسابقة»، وعمل آخر «خارج المسابقة»، ولكن، لا يُسمح لأي فنان بالمشاركة في أكثر من عملين مسرحيين، كممثل أو كمؤلف أو كفنّي، كما لا يسمح لأي مخرج المشاركة بصفة مخرج في أكثر من عمل مسرحي واحد، ويجب أن يتكون ثلثا فريق العمل الفني من أعضاء الفرقة المشاركة نفسها. وتستشار جمعية المسرحيين في الإمارات لإقرار مشاركة الفرقة من عدمها، فيما يتعلق في هذا البند.

وسبق أن حدّدت اللجنة 15 ديسمبر المقبل آخر موعد لكي تسلم الفرق المسرحية الرسمية أو المستقلة، المشهرة في الدولة، ملفات مشاركاتها، بعد إجازة نصوصها من قبل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

وفيما يخص مهام لجنة اختيار العروض وآلية عملها، تقوم لجنة الاختيار بزيارتين للفرق، الأولى 25 يناير من كل عام لتقويم العروض المسرحية المشاركة، وتوجيه الملاحظات إن وجدت على كافة عناصر العرض المسرحي بما يوفر الجودة الفنية.

والثانية، لمشاهدة الأعمال المقدمة بصفة نهائية، وذلك بدءاً من 25 فبراير من كل عام، وتعاين التعديلات التي أجرتها الفرق المسرحية عملاً بملاحظات الزيارة الأولى، وتلتزم الفرقة المسرحية المختارة للمشاركة في المهرجان بتقديم صيغة العرض المجازة من اللجنة، بدون زيادة أو نقصان.

يشار إلى أن هذا يجري في إطار استعداد الشارقة للتظاهرة التي يرعاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام، والتي تعدّ التظاهرة الأبرز والأكثر أهمية ونوعية على الصعيد المسرحي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا