• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تقرير «أكسفورد بيزنس» يرصد عدداً من المزايا التنافسية بالإمارة

توقعات بزيادة الاستثمارات الصناعية في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 سبتمبر 2015

Hassuna Mohamed

ترجمة: حسونة الطيب

أكد تقرير أبوظبي 2015 الصادر عن أكسفورد بيزنس جروب، أهمية الدور المتعاظم الذي يلعبه قطاع الصناعة، في وقت تبذل فيه إمارة أبوظبي جهوداً مقدرة لتنويع اقتصادها لإرساء مسار طويل الأجل من النمو أقل اعتماداً على قطاع الهيدروكربونات.

وتسعى استراتيجية أبوظبي الصناعية، لتسخير المزايا التنافسية التي تزخر بها الإمارة في الموارد والموقع والبنية التحتية والدعم الحكومي السخي، لتتحول إلى رائدة في مجموعة من القطاعات من البتروكيماويات إلى الحديد بأنواعه.

وساهم قطاع الصناعة بنحو 5,7% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة في 2013، بالمقارنة مع 5,3% في 2012، وبنسبة قدرها 12,6% في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وفقاً لبيانات مركز أبوظبي للإحصاء 2014. واستمرت حصة مساهمة القطاع مستقرة منذ بداية العقد، حيث بلغت 5,6% في 2010 و5% في 2011. ويُعزى ذلك لحقيقة تناغم النمو السريع لقطاع الصناعة، مع النمو الذي تشهده القطاعات الأخرى.

وتتوقع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، التي تخدم كبرنامج عمل للتنمية الاقتصادية للإمارة على المدى البعيد، ارتفاع مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 25% بحلول العام 2030. ويستلزم ذلك، استثمارات ضخمة من القطاعين العام والخاص على حد سواء في سلسلة من الفئات الأخرى التي تتراوح بين قطاع البتروكيماويات إلى الحديد وصناعة المواد الغذائية.

وتحدد الرؤية، جملة من القطاعات الهامة التي تركز عليها الإمارة بهدف دعم تنويع موارد الاقتصاد، مع التأكيد على القطاعات ذات رؤوس الأموال الكبيرة وتوجهات التصدير التي تملك أو يمكن أن تملك فيها الإمارة عنصر المنافسة. وتخطط أبوظبي، لتحقيق نمو سنوي قدره 7,5% في هذه الصناعات وزيادة حصة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا