• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

موافقة أوروبية تجيز استحواذ «جنرال الكتريك» على أنشطة «الستوم» في الطاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 سبتمبر 2015

ستراسبورج (فرنسا) (أ ف ب)

أعطت المفوضية الأوروبية الضوء الأخضر لشراء الشركة الأميركية جنرال الكتريك نشاطات الطاقة لمجموعة الستوم الفرنسية مقابل 12,5 مليار يورو لكنها أرفقت هذه الموافقة بشروط تهدف إلى حماية المنافسة.

وهذا القرار الأوروبي الذي كان مرتبطا بالتخلي للمجموعة الإيطالية انسالدو اينيرجيا عن نشاط «توربينات الغاز ذات القدرة الكبيرة» في الستوم، يسمح للمجموعة الأميركية بان تعزز موقعها في قطاع معدات وصيانة المحطات الكهربائية متقدمة بذلك على سيمنس بفارق كبير. وهذا الإعلان الذي سرب إلى الصحافة منذ أيام أعلن رسميا في مؤتمر صحفي في ستراسبورج عقدته المفوضة الأوروبية للمنافسة الدنماركية ماجريتي فيستاجر.

وقد عبرت عن «سعادتها للسماح بهذه العملية مما يدل على أن أوروبا منفتحة على عالم الشركات وأن تكنولوجيا من منشأ أوروبي يمكن أن تزدهر وتجذب استثمارات أجنبية». وكانت السلطات الأميركية سمحت من قبل بهذه الصفقة.

وقالت المفوضية من قبل إنها «تخشى أن تؤدي العملية إلى إقصاء أحد المنافسين الرئيسيين لجنرال الكتريك في السوق العالمية لتوربينات الغاز ذات القدرة الكبيرة حيث تحتل جنرال الكتريك المرتبة الأولى والستوم المرتبة الثالثة أو الرابعة عالميا».

وعبرت المفوضية عن ارتياحها لأن «مثل هذا التركز كان سيضر بالابتكار ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار في سوق تكنولوجيا أساسية لمكافحة التغير المناخي»، مؤكدة أن «التعهدات التي قطعتها جنرال الكتريك بددت هذه المخاوف».

وفي نهاية المطاف وافقت جنرال الكتريك على أن تحصل المجموعة الإيطالية انسالدو اينيرجيا التي يملكها صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيطالي، على جزء من محفظتها المربحة من عقود صيانة محطات الكهرباء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا