الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مكاتب الرعاية العمالية تنجح في حل 75% من المشكلات والشكاوى

11 ديسمبر 2010 23:02
تمكنت خدمة استقبال الشكاوى بمكاتب الرعاية العمالية من حل 75% من المشكلات، وذلك بمعدل يفوق المؤشر المستهدف من جانب وزارة العمل. ويفوق هذا الإنجاز النسبة المستهدفة بمقدار 5 %، ونتيجة لذلك رفعت الوزارة النسبة المستهدفة لعام 2010 لتكون 80 بالمائة، للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات في مكاتب الرعاية العمالية، فيما تم تحويل عدد من الشكاوى إلى جهات الاختصاص، منها مكتب حماية الأجور وإدارة علاقات العمل. وقد حققت وزارة العمل خلال سنواتها الأخيرة حزمة من الإنجازات التي سعت من خلالها إلى تقديم الدعم المستمر لحقوق العمالة وتنظيم أوضاعها وحماية حقوقها بما يعكس الوجه الحضاري لدولة الإمارات، كما تقدم كل الدعم للاهتمام بالعنصر المواطن لتحريك عجلة التنمية. وقد حققت الوزارة أهم إنجاز، وهو تطبيق نظام حماية الأجور الذي يعد أحد أهم الإنجازات والمبادرات الحكومية الرامية إلى تنفيذ توجيهات القيادة السياسية، بتعزيز مكانة الدولة والالتزام بمسؤولياتها بتوفير أعلى مستوى من الرخاء الاجتماعي من خلال ترسيخ نمط عيش كريم وبيئة عمل آمنة ومستقرة. كما قامت الوزارة بتعزيز شراكتها وعلاقتها الاستراتيجية مع القطاع الخاص، وذلك بإطلاق مبادرة لإنشاء مراكز الخدمة «تسهيل»، والتي تأتي في إطار استراتيجية الحكومة في تحويل الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية إلى القطاع الخاص، وكان من أبرز جهود الوزارة قرار إيقاف العمل وقت الظهيرة للأعمال التي تؤدى تحت الشمس، وفي الأماكن المكشوفة، والذي يطبق منذ خمس سنوات، مما أخذ صدى عالمياً واسعاً وأفرز نتائج إيجابية في هذا الجانب. وأنشأت الوزارة ثلاثة مكاتب للرعاية العمالية لعام 2009، في جزيرة ياس بأبوظبي ومنطقة محيصنة بدبي والمنطقة الصناعية بالشارقة، وهي الفكرة الرائدة على المستوى العالمي، باعتبار أن دولة الإمارات هي أول دولة أنشأت مكاتب في أماكن تجمعات العمال. إلى جانب إطلاق مبادرة نظام راتبي، وهو نظام لتسهيل تسجيل الشكاوى العمالية، كما أطلقت الوزارة الدليل الإرشادي، الذي تمت كتابته بسبع لغات مختلفة، ووزع على مستوى الدولة ليسهل على العمال بمختلف ثقافاتهم الاطلاع عليه وفهمه. وتشدد وزارة العمل على تنفيذ مبادرة برامج التوعية لدى أطراف الإنتاج وتعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع من خلال عقد الورش والندوات والمحاضرات التي قامت بها إدارة التوجيه خلال العام الحالي، حيث بلغ عدد المحاضرات الإجمالية 150 محاضرة وورشة عمل. وبهدف إيجاد نظام تفاعلي بين أصحاب العمل والعمال والوزارة وتلبية لحاجاتهم الأساسية تم تدشين خدمة «نتواصل» للحصول على المعلومات الأساسية فيما يختص بجميع المنشآت لأصحاب العمل بشكل مجاني ومباشر وعلى مدار الساعة. وأنشأت الوزارة كذلك خدمة «قانوني» والتي من شأنها الرد على الاستفسارات القانونية لجميع العمال، إضافة إلى أصحاب العمل والخدمات الإلكترونية التي توفر للعامل الحصول على التصاريح الإلكترونية السريعة وخدمة 50+ واسترداد الضمان البنكي وتقديم بلاغات الهروب الإلكترونية. وتوفر وزارة العمل من خلال خدمة مرونة استقبال المتعاملين في صالات تقديم الخدمة 11 ساعة من 8 صباحاً إلى 7 مساء ، كما قامت بفتح مكاتب وأقسام لعلاقات العمل في المحاكم العمالية في كل من أبوظبي ودبي والشارقة والفجيرة ورأس الخيمة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©