• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

شركات تطور مركبات تجارية للهبوط على القمر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) - قال مسؤولون أمس الأول إن إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ستوفر مجاناً خبرة فنية ومعدات ومنشآت وبرمجيات لمساعدة شركات مختارة في تطوير مركبات للهبوط على القمر ضمن برنامج يعرف باسم (لونار كاتالست).

وقال جيسون كروسان المشرف على برامج الاستكشاف المتقدم في (ناسا) أثناء مؤتمر بالهاتف مع ممثلين عن شركات محتملة: «هدف هذه المبادرة هو حفز ومساعدة الرحلات التجارية».

وتطوير مركبات تجارية للهبوط على القمر سينضم إلى قائمة متنامية لخدمات السفر إلى الفضاء، والتي اجتذبت اهتمام شركات أميركية، منها بوينج واليانت تك سيستمز.

وكانت «ناسا» أحالت بالفعل مهام إرسال الشحنات إلى المحطة الفضائية الدولية إلى شركتي اسبيس اكسبلورشن تكنولوجيز (اسبيس اكس) واوربيتال ساينسز كورب المملوكتين للقطاع الخاص. والشركتان لديهما عقود خدمات لـ(ناسا)، تصل قيمتها الإجمالية إلى 3.5 مليار دولار.

وقال كروسان في مؤتمر لاحق عبر الهاتف مع الصحفيين: إن (ناسا) تريد نهجا متوازنا من خلاله ستساعد مساهماتها في تسريع مشروعات صناعة الفضاء.

كما تتطلع (ناسا) إلى شراء مركبات تجارية لروادها.

وتتنافس ثلاث شركات على الأقل هي سبيس اكس وبوينج وسيرا نيفادا كورب الخاصة للحصول على تمويل من (ناسا) لمساعدتها على تجهيز مركبات فضائية للقيام برحلات تجريبية قبل نهاية عام 2017.

وقال كروسان إن الشركات المهتمة ببرنامج لونار كاتالست أمامها حتى السابع عشر من مارس لتقديم خطط ومقترحات الأعمال إلى (ناسا).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا