• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

من خلال ورشة عمل بالشارقة

تنمية قدرات الأطفال الأدائية في المسرح التفاعلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 يناير 2015

لمياء الهرمودي

الشارقة (الاتحاد)

نظمت إدارة مراكز الأطفال بالشارقة، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ورشة المسرح التفاعلي والتعبير الحر، تحت شعار «نمثل ونتعلم من شعورنا بالآخر»، لأطفال مراكز الشارقة، وقدمها محمود أبوالعباس، مشرف عام النشاط المسرحي بالإدارة.

استهدفت الورشة تنمية المهارات والقدرات الأدائية للطفل، كما تعزز فكرة الاعتماد على النفس في التعبير الحر، وتنمية الثروة اللغوية والفكرية، وتأصيل روح القيادة لديه، من خلال التدريب على فكرة «قائد العرض المسرحي»، والذي عليه أن يتمتع بقدرة فائقة على نسج الفكرة والقصة ويتمتع بخيال واسع، لاستحداث كل ما هو جديد من شخصيات وأحداث العرض، بحيث يعتمد على قصة تُروى.

بدأ أبو العباس الورشة بتعريف الأطفال بمفهوم المسرح التفاعلي، وشرح عناصره الأساسية، وهي المكان والجمهور وقائد العرض، ثم بين مكوناته التي تعتمد على الحكاية والشخصيات والأزياء والإكسسوارات، وتطرق أيضاً في الجانب النظري من الورشة أيضاً إلى مصادر اختيار القصة، والتمثيل داخل الحلقة. ثم تدرب الأطفال على دور قائد العرض المسرحي وقدموا مقترحاتهم في عروض ارتجالية ممن يتمتع بقيادة العرض، حيث بدأ بتشكيل المسرحية من الحضور، ليقوموا بتمثيل شخصيات القصة مسرحياً وبأسلوب مرتجل، يعتمد على ثقافة الشخصية والممثل المفترض، وهي بادرة لتقوية العلاقة بين الطفل وبين الفئات العمرية لتكوين عرض مسرحي هادف ممتع لا يخلو من اللعب والتفكير.

يذكر أن الورشة بدأت لأطفال مراكز مدينة الشارقة يوم 20 يناير الشهر الجاري حتى 22 منه، بمركز الطفل في حلوان، بينما ستنفذ لأطفال مراكز الوسطى من 25 إلى 27 بمركز الطفل في البطائح.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا