• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

فشل جولة مباحثات لوقف «العدائيات» بين الخرطوم و«الشعبية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 فبراير 2018

الخرطوم (وكالات)

فشلت الحكومة السودانية ومتمردو «الحركة الشعبية- جناح الحلو» أمس، في التوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية بالبلاد، فيما قررت الوساطة الأفريقية تعليق عملية التفاوض إلى وقت لاحق.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن الجولة الحالية وهي الـ12 التي عقدت لثلاثة أيام، ركزت على بحث وقف الأعمال العدائية بعيداً عن القضايا الخلافية الأخرى، مضيفة أن وفد الحكومة تمسك بأن يكون وقف إطلاق النار «دائماً» ما يسهل إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأضافت أن وفد الحركة الشعبية في المقابل، طالب بقصر الاتفاق على الترتيبات الأمنية وتمسك بأهمية نقل المساعدات من خارج الحدود، مؤكداً عدم الاستعداد لبدء مفاوضات سياسية.

وبحسب بيان مشترك للوفدين والوساطة الأفريقية، جدد الطرفان التزامهما بالتوصل إلى سلام دائم والمحافظة على المبادرات الأحادية بوقف إطلاق النار ووقف العدائيات لمصلحة مواطني المنطقتين.

وأضاف أن الطرفين قررا البحث عن طرق لمعالجة القضايا العالقة للوصول إلى مفاوضات ناجحة. وانطلقت الجولة الـ12 من المفاوضات، بأديس أبابا، في الأول من فبراير الحالي بين وفدي الحكومة والحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو الذي انشق عن المجموعة الأساسية بقيادة مالك عقار وياسر عرمان.