• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تقديم عقارب ساعة نهاية العالم «دقيقتين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 يناير 2015

واشنطن (ا ف ب)

جرى تقديم عقارب ساعة نهاية العالم التي ترمز الى اقتراب حلول كارثة كبرى على كوكب الأرض دقيقتين لتصبح قبل منتصف الليل بثلاث دقائق فقط، على ما أعلن علماء دوليون أمس الأول الخميس.

واعتبر خبراء في «ذي بولتين اوف ذي اتوميك ساينتيستس» وهي منظمة تضم 18 عالماً من حائزي جائزة نوبل أن «احتمال وقوع كارثة على مستوى كوكب الأرض بات مرتفعا جدا طالما لم تتخذ بعد إجراءات سريعة» لمواجهة الاحترار المناخي وسباق الأسلحة النووية.

وقالت كينيت بينيديكت رئيسة هذه المنظمة التي تأسست عام 1947 إن هذه الساعة الشهيرة، ساعة نهاية العالم، باتت تشير إلى ثلاث دقائق قبل منتصف الليل، أي الى أن خطر حلول كارثة كبرى بات وشيكا.

والمرة السابقة التي قدمت فيها عقارب الساعة كانت في العاشر من يناير من عام 2012، وجرى تقديم عقربها دقيقة واحدة.

وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها عقرب الساعة هذا المستوى المتقدم من الإشارة للخطر منذ عام 1984، حين وصل وقتها أيضا إلى الدقيقة الثالثة قبل منتصف الليل، وذلك في ظل تصاعد التوتر الكبير بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.

وقالت كينيت بينيديكت «إن الاحترار المناخي غير المنضبط، وسباق الأسلحة النووية الناجم عن تحديث الترسانات العسكرية، يشكلان خطراً فوق العادة على حياة البشرية».

وأضافت «أن زعماء العالم لم يتحركوا بالمستوى المطلوب لحماية الناس من كارثة محتملة»، مفسرة بذلك تقديم الساعة دقيقتين باتجاه منتصف ليل الكارثة الكبرى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا