• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

ترامب يصف تعليق المحكمة لمرسومه حول منع السفر بأنه "قرار مخز"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 فبراير 2017

أ ف ب

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، صباح اليوم الجمعة، قرار محكمة الاستئناف، أمس الخميس، بالإبقاء على تعليق مرسومه القاضي بمنع دخول اللاجئين ومواطني سبع دول مسلمة بأنه "قرار مخز".

وقال ترامب، الذي كرر في الأيام الأخيرة أن التشريعات لا تترك مجالا للشك في سلطته التقديرية في مجال الهجرة، في تغريدة هذا "قرار مخز".

وقرأ ترامب، أثناء اجتماع هذا الأسبوع مع مسؤولي تطبيق القانون، مادة من قانون الهجرة تنص بوضوح تام على أن للرئيس كامل الصلاحية بمنع أشخاص من دخول الأراضي الأميركية.

لكن القضاة لم يشيروا بتاتا إلى هذه المادة. وأشار ترامب إلى ذلك في تغريدة "أمر غريب أنه في مجمل تبريرهم، لم يكلف القضاة أنفسهم حتى عناء الإشارة إلى هذا التشريع"، مستندا إلى ما جاء في مقال كتبه بنجامين ويتس في مدونة "لوفير" التي تحظى باحترام كبير.

وكان ذلك أحد العناصر التي قامت عليها حجج وزارة العدل أمام محكمة الاستئناف للدفاع عن مرسوم الرئيس الصادر في 27 يناير الماضي ويمنع مؤقتا مواطني سبع دول مسلمة من دخول الأراضي الأميركية لتسعين يوما، كما يمنعه عن اللاجئين كافة.

واعتبر قضاة محكمة الاستئناف أن مرسوم ترامب يمكن أن يماثل منع دخول المسلمين إلى البلاد. واعتمد القضاة على تصريحات عديدة لترامب على "تويتر" أو خلال حملته الانتخابية "بشأن نيته تطبيق +الحظر على دخول المسلمين+".

ونشرت مدونة "لوفير" العديد من التصريحات التي أدلى بها فريق حملة ترامب وبعض من مستشاريه.

وفي رده على القرار مساء الخميس، كتب ترامب على "تويتر": "نلتقي في المحكمة. أمن أمتنا في خطر".

ورأت محكمة الاستئناف أن الحكومة لم تثبت أن الإبقاء على تعليق المرسوم ستكون له تبعات أمنية خطيرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا