• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

التزام لافت من الصيادين .. وملاك «اللنشات» الأكثر تضرراً

حملات مكثفة لمتابعة وقف صيد «الشعري» و«الصافي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 مارس 2016

هالة الخياط، محمد صلاح، شروق عوض (مكاتب الاتحاد)

دخل قرار وزارة التغير المناخي والبيئة رقم 501 لسنة 2015، بشأن تنظيم صيد وتسويق أسماك الشعري والصافي في موسم التكاثر، والهادف لحماية هذين النوعين، مرحلة التنفيذ، ويستمر حتى نهاية أبريل المقبل.

في موازاة ذلك، بدأت الجهات المعنية بإمارات الدولة، حملات تفتيشية مكثفة، كشفت عن التزام جميع الصيادين بالقرار ، وفي أبوظبي، بدأت هيئة البيئة حملاتها التي استهدفت قوارب الصيد ومواقع الإنزال ومنشآت بيع الأسماك.

وأفادت الهيئة أنها منذ صدور قرار وزارة التغير المناخي والبيئة أعدت خطة تشغيلية لتطبيقه، على مرحلتين: التوعية والإرشاد، والتنفيذ الفعلي والتفتيش. وأوضحت أنه خلال المرحلة الأولى تمت توعية الصيادين وأصحاب المصلحة من خلال مخاطبة الجهات المعنية مثل جمعية أبوظبي التعاونية لصيادي الأسماك وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل وتوجيههم بعمل اللازم نحو تطبيق هذا القرار، وإرسال رسائل نصية قصيرة إلى هواتف الصيادين، والتنسيق مع إدارة المتاجر الكبرى التي تقوم ببيع الأسماك، والرد على استفسارات الصيادين والجمهور وتوعيتهم من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي. وأضافت: المرحلة الثانية يتم فيها التفتيش وتحرير المخالفات. ووفقا للقرار فإنه لا يسمح ببيع وتسويق أسماك الشعري والصافي سواء كانت محلية أو مستوردة في أسواق الدولة خلال فترة المنع، كذلك لا يسمح بإعادة تصدير هذه الأنواع.

دبي

وفي دبي، أكدت جمعية صيادي الأسماك، التزام ما يقارب 900 صياد «عضو» مسجل في كشوفات الجمعية، بتطبيق القرار. وأفادت الجمعية بأنها قامت بتوجيه رسائل نصية إلى كل من أعضائها الصيادين والجمعيات التعاونية ومنافذ البيع، تفيد في مضمونها تأكيد منع توريد أسماك الشعري والصافي، لافتة إلى تخصيص فقرة من ضمن الرسائل النصية لصيادين الجمعية، بضرورة إطلاق هذين النوعين من الأسماك في حال وقوعهما في معدات صيدهم بالبحر، لضمان السلامة من تعرضهم لأي مسائلة قانونية. وأشارت الجمعية إلى التزام الصيادين بتطبيق القرار، وفي حال اكتشفت مخالفة، فإنها لن تتردد في إبلاغ السلطات المختصة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض