• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تواجه مشكلة التضخم وتضاؤل الاحتياطات

الأرجنتين تخفف القيود على شراء العملات الصعبة وتصدر ضوابط للحد من «الدولرة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

بوينوس أيرس (أ ف ب)- خففت الأرجنتين من القيود التي تفرضها على شراء العملات الصعبة من قبل الأفراد، فيما يواجه هذا البلد الذي يمر بصعوبات كغيره من البلدان الناشئة، مشكلة التضخم وتضاؤل احتياطاته.

فبعد أن أعلنت يوم الجمعة عن رفع تدبير لا يحظى بشعبية اتخذته في 2001 بهدف وقف هروب العملات الصعبة، رسم رئيس الحكومة أمس الأول أطر إصلاح أقل طموحاً مما كان يؤمل، لكن مع استمرار فرض بعض القيود على شراء العملات.

وأعلن رئيس الحكومة خورخي كابيتانيش في مؤتمر صحفي أنه «سيكون بإمكان جميع أصحاب الأجور والعمال المستقلين وأصحاب المهن الحرة شراء حتى ألفي دولار شهرياً، تبعاً لعائداتهم المعلنة لإدارة الضرائب».

وأوضحت إدارة الضرائب أيضاً أن الادخار بالدولار لا يمكن أن يتجاوز 20% من الدخول. وبذلك سيكون بإمكان كادر يكسب 16 ألف بيزو (2000 دولار) إيداع 400 دولار في حساب توفير.

وفي اليوم الأول لدخول هذا التدبير حيز التنفيذ سجل نحو 121 ألف طلب أمس الأول لشراء 59 مليون دولار، لكن نفذت عملياً 242 معاملة فقط تصل قيمتها إلى 114 ألف دولار، بحسب إدارة الضرائب.

ويقدر كابيتانيش الذي أصبح الوجه البارز في السلطة التنفيذية منذ تخفيف الرئيسة كريستينا كيرشنر نشاطاتها على اثر عملية في الدماغ، بأن يتجاوز الطلب المليار دولار شهرياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا