• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الفاو»: هبوط حاد في أسعار الغذاء خلال أغسطس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 سبتمبر 2015

روما (رويترز)

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، أمس: «إن الأسعار العالمية للغذاء سجلت هبوطاً حاداً في أغسطس الماضي، مدفوعة بزيادة المعروض وعوامل خارجية، من بينها هبوط أسعار الطاقة، والمخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد في الصين».

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة الخاص بأسعار الغذاء، والذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة تضم الحبوب والبذور الزيتية والألبان واللحوم والسكر، 155.7 نقطة في أغسطس، منخفضاً 8.5 نقطة أو 5.2 %، مقارنة مع يوليو.

وقالت «الفاو»: «إن هذا أكبر تراجع شهري منذ ديسمبر 2008، لكن قراءة أغسطس لم تسجل مستوى تاريخياً آخر، بعد أن بلغ المؤشر أدنى مستوى له في نحو ست سنوات في يوليو.

وتتجه الأسعار العالمية لمعظم السلع الأولية نحو الهبوط، وجزء من السبب في ذلك هو المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني وقوة الدولار. وشكل مزيج من هذه العوامل، بالإضافة إلى التوقعات بزيادة المعروض، ضغطاً على أسعار الغذاء.

وقال عبد الرضا عباسيان، كبير الاقتصاديين في الفاو: «إن هناك القليل من المؤشرات على أن الأسعار ستتجه نحو الارتفاع في الشهور المقبلة». وأضاف: «إن الإشارات على التباطؤ في الصين انعكست في واردات بعض السلع، مثل فول الصويا الذي تعد الصين أكبر مستورد له في العالم».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا