• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

جارتنر: 32% من قادة المؤسسات يديرون أعمالاً رقمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 سبتمبر 2015

دبي (الاتحاد) أظهرت أحدث ‬الدراسات ‬الصادرة ‬عن ‬مؤسسة ‬الدراسات ‬والأبحاث ‬العالمية ‬جارتنر ‬أن ‬3

أظهرت أحدث ‬الدراسات ‬الصادرة ‬عن ‬مؤسسة ‬الدراسات ‬والأبحاث ‬العالمية ‬جارتنر ‬أن ‬32% ‬من ‬قادة ‬المؤسسات ‬التي ‬بلغت ‬إيراداتها ‬السنوية ‬250 ‬مليون ‬دولار ‬أو ‬أكثر ‬أفادوا ‬بأنهم ‬يديرون ‬أعمالاً ‬رقمية، ‬مرتفعةً ‬بذلك ‬عن ‬22% ‬سجلتها ‬ذات ‬الدراسة ‬العام ‬الماضي. واستطلعت الدراسة آراء 304 أشخاص من أنحاء مختلفة من العالم، خلال الفترة بين شهري مايو ويونيو من العام 2015، وذلك كجزء من دراسة الأعمال الرقمية 2015 الخاصة بتقنية المعلومات، حيث قام الرؤساء التنفيذيون للأعمال والتسويق بتعريف واستغلال الفرص الجديدة التي توفرها الأعمال الرقمية، من أجل فهم كيفية تقبلها من قبل الشركات والمؤسسات. وقال خورخي ‬لوبيز، ‬نائب ‬الرئيس ‬والمحلل ‬المتميز ‬لدى ‬جارتنر: «‬أكدت ‬نتائج ‬الدراسة ‬أن ‬قادة ‬الأعمال ‬الرقمية ‬هم ‬أكثر ‬قدرةً ‬من ‬غيرهم ‬على ‬التركيز ‬من ‬أجل ‬تصميم ‬وإنشاء ‬أعمال ‬رقمية ‬جديدة». وأضاف: «‬لقد ‬طلبنا ‬من ‬المشاركين ‬بالدراسة ‬ترتيب ‬مدى ‬أهمية ‬عوامل ‬النجاح ‬الخمسة، ‬ومن ‬ثم ‬تقسيم ‬النتائج ‬وفقاً ‬لمستوى ‬استعانة ‬الشركات ‬بتقنيات ‬التسويق ‬الرقمي (‬وهي ‬المرحلة ‬المتقدمة ‬لتبني ‬منهجية ‬الأعمال ‬الرقمية)‬، ‬أو ‬لخططهم ‬الرامية ‬للوصول ‬إلى ‬الأعمال ‬الرقمية، ‬أو ‬الشركات ‬التي ‬تبنت ‬بالفعل ‬الأعمال ‬الرقمية، ‬وليس ‬من ‬المستغرب ‬أن ‬تمنح ‬آخر ‬مجموعة ‬الأهمية ‬الأكبر ‬للتصميم ‬والفترات ‬الزمنية، ‬اللذين ‬يعدان ‬من ‬العناصر ‬الضرورية ‬لتنفيذ ‬وتطبيق ‬الأعمال ‬الرقمية»‬. وتعتبر فترات الأعمال الرقمية المحفز الذي يدفع عجلة سلسلة من الأحداث والإجراءات، والتي تنطوي على شبكة من الأشخاص والشركات والأشياء التي تمتد، أو تعبر الكثير من الصناعات والنظم المتعددة. من جانبه، قال باتريك ‬ميهان، ‬نائب ‬رئيس ‬الأبحاث في ‬جارتنر: «‬باستطاعة ‬فترات ‬الأعمال ‬الرقمية، ‬التي ‬تعتبر ‬من ‬الفرص ‬غير ‬المستغلة ‬وغير ‬المتنافس ‬عليها، ‬تغيير ‬التوجهات ‬بسرعة ‬كبيرة ‬في ‬مختلف ‬أنحاء ‬الصناعات. ‬وعلى ‬هذا ‬النحو، ‬فإن ‬التصميم ‬الناجح ‬وتنمية ‬فترات ‬الأعمال ‬التي ‬بالإمكان ‬تكرارها، ‬هما ‬العنصران ‬الأكثر ‬أهمية ‬والقادران ‬على ‬توجيه ‬عمليات ‬المؤسسة ‬لتصبح ‬أعمالاً ‬رقمية، ‬كما ‬تقوم ‬الشركات ‬المبتكرة ‬بتخصيص ‬فترات ‬الأعمال ‬الرقمية ‬من ‬أجل ‬استكمال ‬منتجاتها ‬وخدماتها ‬القائمة»‬. من جهة ثانية، كشفت الدراسة، أن معظم الشركات التي تقوم بطرح مبادرات الأعمال الرقمية لا تميز بين استراتيجية الأعمال الرقمية واستراتيجية الأعمال، وضمن هذه المجموعة فإنهما يشبهان أو يتكاملان مع استراتيجية الأعمال الرئيسية. وأما من الناحية العملية فإن الشركة التي تحضر للانتقال من مرحلة رسم الاستراتيجية إلى مرحلة التنفيذ، تستطيع المضي نحو أهدافها بعدد أقل من الخطوات، بالمقارنة مع الشركة التي تقوم بإدراج عملية تخطيط منفصلة للأعمال الرقمية. وبمرور الزمن، حتى لو تعثر الفريق الأسرع فإنه باستطاعته استرداد عافيته وتوجهاته بسرعة أكبر من الفريق الذي لديه الكثير من العمليات للوصول للاستراتيجية. وتشير نتائج دراسة أخرى إلى أن الرؤساء التنفيذيين الذين يعملون في قطاع الأعمال الرقمية يستثمرون في عمليات التجريب والنشر، في حين يقوم نظراؤهم العاملون في الشركات بالتركيز على التحقق والاختبار.

وتأتي الأولوية القصوى لقادة الأعمال الرقمية في تبني التقنيات الجديدة 70٪، تليها إنشاء بيئة عالية التشاركية 56٪، ومن ثم دعم عمليات تغيير التقنيات الموجهة من قبل العملاء 53٪، وتجسد هذه الأولويات مستوى الاستجابة للحوافز الخارجية، وهي سمة الأعمال الرقمية السليمة. وتعد جارتنر ‬من ‬المؤسسات ‬الرائدة ‬عالمياً ‬في ‬مجال ‬الاستشارات ‬الأبحاث ‬المتعلقة ‬بتقنية ‬المعلومات، ‬وتوفر ‬التوجهات ‬والتنبؤات ‬التقنية ‬المستقبلية ‬التي ‬يحتاجها ‬عملاء ‬المؤسسة ‬لاتخاذ ‬القرارات ‬الصائبة ‬يومياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا