الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خولة المعلا لـ "الاتحاد": تعليمات جديدة لتوسيع قاعدة قبول أبناء الوافدين

10 ديسمبر 2006 00:59
دبي ـ علي مرجان: كشفت خولة المعلا الوكيل المساعد للإدارة التربوية والتعليمية بوزارة التربية والتعليم عن تعيين متخصصين على مستوى المناطق التعليمية لتدريب المعلمين على مهارات اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي· وأكدت في حوار مع ''الاتحاد'' أن كل منطقة تعليمية سيتواجد بها مدرب متخصص لتدريب المعلمين، انطلاقا من أن الخطط التطويرية للوزارة لن تأتي بنتائجها بدون معلم مؤهل قادرعلى تنفيذ هذه البرامج في صفه وبيئته المدرسية· وأضافت: قامت الوزارة من خلال إدارة تنمية الموارد البشرية وبالتنسيق مع كافة إدارات الوزارة بتحديد ملامح الخطة التدريبية للعام الدراسي 2006 ـ 2007 وتعميمها، وتضمنت الخطة، التي بدأت في أغسطس الماضي وتنتهي في مايو المقبل، تدريب المعلمين الجدد أو القدامى وفي جميع المواد الدراسية، إضافة إلى تدريب المعلم على نظام التقويم الجديد للصف الثاني عشر، وتدريب المدراء على ICDL واللغة الإنجليزية وبرنامج القيادة التربوية، وستتواصل عملية التدريب التي نأمل أن تحقق تطويراً نوعياً لمهارات المعلمين وكفاياتهم بما ينسجم مع مستجدات عملية التعلم· أبناء الوافدين وفيما يتعلق بقرارعودة أبناء الوافدين، واستحداث إجراءات جديدة خلال العام الدراسي المقبل، قالت المعلا: نظمت الوزارة عملية القبول ضمن شروط ومعايير وأسس مستندة إلى قرار مجلس الوزراء المذكور على أن لا تتجاوز نسبتهم 20% من طلبة المدرسة الواحدة ، ومنحت مدير المدرسة صلاحيات القبول وفق تلك المعايير والشروط والأسس، وبدأت الوزارة خلال العام الحالي قبول الطلبة في الصف الأول الابتدائي، ونقوم الآن بالإعداد لإصدار تعليمات توسع قاعدة القبول وفق ما تضمنه قرار مجلس الوزراء، بالتنسيق بين إدارات الوزارة ووزارة المالية· النظام الجديد وحول النظام الجديد للثانوية العامة وما تبع إقراره وآليات تنفيذه من تساؤلات داخل البيت الإماراتي، قالت المعلا: نظام الفصلين الدراسيين وأعمال السنة''، التقويم المستمر مطبق فعلاً في الدولة في جميع مراحل التعليم وصفوفها الانتقالية حتى الصف الحادي عشر منذ عام 1996م ، وما قامت به الوزارة في هذا العام هو تطبيقه في الصف الثاني عشر كامتداد لعملية التقويم بنظام الفصلين· ضوابط وتواصل وأكدت المعلا أن الوزارة حكمت العلاقة بين المعلم والطالب فيما يتعلق بأعمال السنة في جميع مراحل التعليم وصفوف النقل حتى الصف الحادي عشر منذ عام ،1996 ولكن حرصا منا على ضبط عملية التقويم وتقنينها بأدوات قياس محددة وفق معايير دقيقة تنطبق في جميع مدارس الدولة في الصف الثاني عشر، أصدرت الوزارة دليل التقويم المستمر الذي تضمن أسساً ومعايير وضوابط محددة ودقيقة لتقويم الطلبة، كما وضعنا خطة علمية وبرنامجا محددا لمتابعة تنفيذ هذا النظام، انطلاقا من الثقة التي منحتها للمعلمين ومديري المدارس ومهاراتهم وكفاياتهم في تقويم الطلبة· ورش العمل وحول تقييمها لنتيجة اللقاءات التعريفية وورش العمل والدورات التدريبية لعناصر الميدان التربوي من موجهين ومعلمين ومديري مدارس، وفئات المجتمع المختلفة، قالت المعلا: حققت اللقاءات أهدافها، ولكن هذا لا يمنع من استمرارالتواصل مع الميدان من خلال مواصلة اللقاءات الميدانية لتلقّي كافة الملاحظات والتساؤلات والاستفسارات والمقترحات حوله، حيث تقوم اللجنة المشرفة على تطبيق هذا النظام بدراستها أولاً بأول، ومن ثم تجميعها لإقرارأي تطوير أو تعديل عليه في نهاية العام الدراسي بعد تلقيّ التغذية الراجعة الميدانية حول تطبيقه· وأشارت إلى أن الوزارة تستفيد في ذلك من ملاحظات الميدان والحالات المستجدة التي ظهرت خلال العام الدراسي والصعوبات التي طرأت، من أجل معالجة تلك الحالات والصعوبات في ضوء قرار مجلس الوزراء· رؤية تطويرية وحول قيام الوزارة بتحديد آليات جديدة للتعامل مع النظام الجديد للثانوية العامة بالتخاطب مع الدول التي تعتمد الشهادة الثانوية من الإمارات، قالت المعلا: عندما أقَرّت الدولة نظام التقويم في الصف الثاني عشر انطلقت من رؤاها التطويرية ومسيرتها في تجديد العملية التربوية لتواكب أحدث ما وصلت إليه هذه العملية في دول العالم، كما أن نظام التقويم الحالي للصف الثاني عشر ليس جديداً لا في دولة الإمارات ولا في كثير من الدول الخليجية والعربية والأجنبية التي امتازت بنظامها التعليمي المتطور، فهو نظام تعمل به معظم دول العالم المتقدمة في مجال التربية والتعليم، ويدعو إليه التربويون في تلك الدول·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©