• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

علموا العالم

حسام الحبيب مخترع «الغراء الطبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

اختارت «قائمة ماركيز» أشهر موسوعة عالمية توثّق مشاهير العالم في المجالات العلمية والإنسانية، وتصدر في الولايات المتحدة منذ 110 أعوام، أخصائي جراحة المخ والأعصاب السعودي الدكتور حسام سعيد الحبيب ضمن أبرز شخصيات العالم عام 2009، تقديراً لأبحاثه الطبية الرائدة، كما رشحته الموسوعة أيضاً ضمن «قائمة الإنجازات الطبية».

وجاء في مسوغات اختياره في الموسوعة إنجازاته في مجال الأبحاث الطبية، والتي شملت اكتشاف طريقة جديدة لإغلاق الأوعية الدموية، واكتشاف آخر يمهد لجراحي العمود الفقري إجراء العمليات الجراحية المعقدة، بالإضافة إلى سلسلة دراسات وأبحاث تناولت نزيف الدماغ وشلل الحبل الشوكي، والتي نشرتها مجلات عالمية معروفة.

وولد الحبيب ونشأ في المنطقة الشرقية، وكان أحد العشرة الأوائل على المنطقة في الثانوية العامة، وفي عام 1997 تخرج في كلية الطب بجامعة «الملك فيصل»، وحصل على درجة الدكتوراه في جراحة المخ والعمود الفقري عام 2005 من الجامعة نفسها، وحصل على تخصص في جراحة العمود الفقري للبالغين من جامعة «ألبرتا» الكندية. وهو يتخصص حاليا في جراحة العمود الفقري للأطفال.

وكان الحبيب الباحث الرئيس في اكتشاف طريقة جديدة لإغلاق الشرايين من دون الحاجة للخيوط الجراحية، باستخدام مادة أطلق عليها «الغراء الجراحي» وتمت مناقشة بحثه في «جامعة الملك فيصل» وحصل على درجة امتياز كما كان أيضاً الباحث الرئيس في اكتشاف طريقة جديدة تساعد في عملية تثبيت العمود الفقري، وله أبحاث في جراحة العمود الفقري، ومقالات طبية منشورة في مجلات علمية عالمية وعربية في جراحة المخ والعمود الفقري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا