• الاثنين 28 جمادى الآخرة 1438هـ - 27 مارس 2017م
  01:23     ترامب يكلف صهره إجراء تعديلات في إدارة البيت الأبيض     

متى تجمع الأم بين الرضاعة الطبيعية والصناعية؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

يؤكد خبراء الطفولة والنمو أن هناك حالات خاصة تضطر فيها الأم إلى إكمال حاجة طفلها بالاعتماد الجزئي على قارورة الرضاعة الصناعية.

وحول نجاح هذه الطريقة، تقول الدكتورة زينب الجباس، اختصاصية الأطفال في مستشفى النور بأبوظبي «يمكن للأم أن تقوم بذلك، شريطة أن يكون الإرضاع الثديي قد ترسخ لبضعة أسابيع حتى يعتاد الرضيع ثدي أمه، فقد تضطر الأم لظروف معينة إلى ذلك، وقد تشعر بأن وليدها لم يصل لحد الشبع، ومن ثم يكون الإرضاع الصناعي الجزئي الحل على فترتين متباعدتين يومياً، وقد يساعد ذلك على إتاحة الفرصة لثدييها للامتلاء بالحليب طوال اليوم».

وتضيف: «إذا فكرت الأم بفطام وليدها عن الرضاعة الطبيعية، والاعتماد الكلي على قارورة الرضاعة في سن لا تتجاوز السنة، يمكنها أن تبدأ بتزويده بزجاجة حليب مرتين أسبوعياً على الأقل؛ لأن بعض الأطفال لا يتقبلون الرضاعة الصناعية بسهولة».

وتضيف أنه من الأهمية أن تتأكد الأم التي تريد الجمع بين الطريقتين أنها قادرة على الالتزام بالجدول الزمني لمواعيد الرضاعة، وأن تكون قادرة على إدرار كمية كافية من الحليب الثديي أي ما يعادل نصف ما يحتاج إليه الرضيع، وإذا لاحظت أن الجمع بين الطريقتين يسبب نقصاً ملحوظاً في الحليب الثديي، فعليها أن تفطم الطفل تماماً عن الرضاعة الطبيعية، وتقتصر وجباته على الرضاعة الصناعية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا