• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بعد كشف مخطط للتقسيم مكانيا..

الأردن يحذر الاحتلال من الإخلال بالسيادة الإسلامية على الأقصى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 سبتمبر 2015

(وام )

أكدت الحكومة الأردنية أنها لن تسمح لسلطة الاحتلال الإسرائيلي بالتدخل في المسجد الاقصى المبارك، معربة عن رفضه لمبدأ الحديث بمسألة السيادة على الأقصى.

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني الدكتور هايل داود إنه إذا صدر قرار من حكومة الاحتلال الإسرائيلي بهذا الشأن، فإن الدولة الأردنية ستتدخل لأن المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف وقف إسلامي خالص للمسلمين لا يحق لأحد التدخل في شؤونه أو في شؤون العاملين فيه.

وأوضح الوزير الأردني أن إسرائيل سلطة قائمة بالاحتلال. لذلك، يفرض القانون الدولي عليها أن لا تمنع أهالي الأرض المحتلة من القيام بشعائرهم الدينية في مقدساتهم. كما يحظر القانون عليها عدم التدخل في المؤسسات الدينية، مؤكدا أن أي مخالفة إسرائيلية بهذا الصدد هي مخالفة للقانون الدولي وخرق للاتفاق والمعاهدات بين الطرفين.

وكان مدير عام الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى في القدس الشيخ عزام الخطيب قال، في بيان اليوم، إن قرار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي موشيه يعلون، منع "المرابطين" واعتبارهم جماعة محظورة في المسجد الأقصى يمس جميع المسلمين وغير مقبول نهائيا.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد كشف عن مخطط يهدف إلى فصل المسجد الأقصى المبارك قبل نهاية العام الحالي أسوة بالحرم الإبراهيمي الشريف وذلك من خلال تقسيمه مكانيا بين المسلمين واليهود بعدما تمكن الاحتلال الاسرائيلي من تقسيمه زمانيا.

وأفاد المخطط الذي جرى الإفصاح عنه خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية مؤخرا أن الاحتلال "يجد في ظروف المنطقة فرصة مناسبة لحسم التقسيم المكاني للأقصى وتنفيذ مشروعه الذي شرع به فعليا وصولا إلى الهدف الاستراتيجي المتمثل في السيطرة على كامل المسجد وبناء "الهيكل" المزعوم مكانه".

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا