السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مسؤول كويتي: إعداد خارطة الاستثمارات التعدينية في دول «التعاون»

مسؤول كويتي: إعداد خارطة الاستثمارات التعدينية في دول «التعاون»
10 سبتمبر 2015 12:31

أكد الشيخ طلال ناصر العذبي الصباح وكيل وزارة النفط بالوكالة في الكويت أهمية استكمال الجهود المبذولة لإعداد خارطة الاستثمارات التعدينية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على قاعدة جيولوجية.

وقال في تصريح له مساء أمس عقب ترؤسه وفد دولة الكويت إلى الاجتماع الـ «15» التحضيري للجنة وكلاء وزارات البترول في دول المجلس الذي استضافته الدوحة، إن الاجتماع أوصى بإعداد مشروع المبادئ الأساسية للتعاون المشترك بقطاع الثروة المعدنية في الدول الأعضاء.

كما أوصى بالموافقة على مهام فريق مجلس التعاون للطاقة وشؤونها في منظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة وعلى خطة العمل للسنوات المقبلة للتعامل مع التكتلات والمجموعات الاقتصادية الأخرى ذات الأهمية.

وقال إن خطة العمل تتضمن عقد اجتماع لفريق الطاقة مع نظيره في الاتحاد الأوروبي في مقر الاتحاد الأوروبي خلال عام 2016 على أن يقوم رئيس الفريق بالتنسيق مع الجانب الأوروبي حول التاريخ المقترح.

وأضاف أن الخطة تتضمن أيضا عقد اجتماعات لفريق الطاقة في دول المجلس خلال عامي 2015 و 2016 مع الصين والهند وكوريا واستراليا والبرازيل والمكسيك ومجموعة الـ«آسيان» وسيتم تحديد مواعيد هذه الاجتماعات بعد أن يقوم رئيس الفريق بالتنسيق مع الأمانة العامة بالتواصل معهم.

وستكون رئاسة  فريق مجلس التعاون للطاقة  المجتمعين دوريا وفقا لنظام اللجان المعمول به في مجلس التعاون. وفي ما يتعلق باجتماعات لجنة المختصين بالإعلام البترولي في دول المجلس قال العذبي إنه تم تكليف لجنة المختصين بالإعلام البترولي بتحديث استراتيجية الإعلام البترولي لدول المجلس، والموافقة على الخطة الخمسية المستقبلية للجنة المختصين بالإعلام البترولي.

وقال إن الاجتماع أوصى بالموافقة على مقترح تصور جائزة البحوث البترولية المتعلقة بالإعلام البترولي في دول المجلس إضافة إلى الموافقة على ترجمة استراتيجية الإعلام البترولي لدول المجلس باللغة الانجليزية، بجانب الموافقة على مقترح إنشاء جائزة مخصصة للعاملين المتميزين في الإعلام البترولي تمنحها الدولة المستضيفة أثناء حفل افتتاح ملتقى الإعلام البترولي الذي يعقد كل سنتين في إحدى الدول الأعضاء.

وأضاف أن الاجتماع أوصى كذلك بالموافقة على عقد ورش عمل محلية وخليجية ودورات تدريبية متخصصة في مجال الإعلام البترولي سواء عبر وزارات البترول أو شركات البترول الوطنية ومعاهد التدريب الصحفي المتخصصة.

وفي ما يتعلق باجتماعات لجنة الاستراتيجية البترولية لدول المجلس قال الشيخ طلال العذبي .. إن الاجتماع أوصى بعد الاطلاع على مذكرة الأمانة العامة حول اجتماع اللجنة باستمرار العمل بالاستراتيجية البترولية لدول المجلس بصفة استرشادية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©