• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

11,4 مليار دولار واردات البرازيل من الدول العربية خلال العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - ارتفعت قيمة الواردات البرازيلية من الدول العربية بنسبة 2,72٪ خلال العام الماضي لتتجاوز 11,39 مليار دولار، بحسب تقرير صادر عن الغرفة التجارية العربية البرازيلية.

وربحسب التقرير، اشتملت أهم السلع المصدّرة على الوقود المعدني، والأسمدة، واللدائن، والزجاج والأواني الزجاجية، والمأكولات البحرية، والآلات الكهربائية.

وجاءت كل من المملكة العربية السعودية والجزائر والمغرب والكويت والعراق ضمن قائمة الدول العربية الأكثر تصديراً إلى البرازيل، حيث احتلت السعودية المرتبة الأولى بواقع 3,19 مليار دولار، تلتها الجزائر 3,07 مليار دولار، ثم المغرب 1,43 مليار دولار، والكويت 1,01 مليار دولار، والعراق 691 مليون دولار. وسجلت الامارات نمواً مضاعفاً في حجم صادراتها لتبلغ 610 مليون دولار في عام 2013 مقارنة بنتائج عام 2012، البالغة 309 ملايين دولار، تلتها قطر ومصر بقيمة بلغت 581 مليوناً و276 مليون دولار على التوالي في العام الفائت. وقال الدكتور ميشيل حلبي، الأمين العام والمدير التنفيذي للغرفة التجارية العربية البرازيلية: «تعد الدول العربية شريكاً تجارياً رئيساً للبرازيل، وذلك يتّضح في مواصلة تدّفق النشاطات التجارية الثنائية بين الطرفين خلال السنوات الماضية، وقد لاحظنا في العام الماضي ارتفاعاً كبيراً بحجم الواردات البرازيلية من الأسمدة واللدائن والسفن والقوارب، إضافةً إلى السلع التقليدية كالوقود المعدني والنفط، بما من شأنه أن يساهم في ترسيخ أواصر العلاقات الثنائية بين الطرفين من خلال فتح قنوات تجارية جديدة في المنطقة».

ومن جهتها، تحرص «الغرفة التجارية العربية البرازيلية «على مواصلة دورها الاستراتيجي في تعزيز الشراكات التجارية بين البرازيل ونظرائها العرب، في سبيل توفير مزيد من الفرص المحفّزة للأعمال».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا