• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

10 مليارات نسمة عدد سكان العالم 2050

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 سبتمبر 2015

باريس (أ ف ب)

أظهرت دراسة حديثة صادرة عن المعهد الفرنسي للبحوث الديموغرافية، أن عدد سكان العالم سيقارب عشرة مليارات نسمة سنة 2050 مقابل 7,3 مليار حالياً.

وبينت هذه التقديرات التي ينشرها المعهد الفرنسي كل عامين في موازاة دراسات مشابهة تجريها منظمات دولية عدة بينها الامم المتحدة والبنك الدولي، أن عدد السكان في العالم ارتفع بواقع سبعة أضعاف خلال القرنين الماضيين، ومن المتوقع استمراره في الارتفاع «الى أن يصل ربما الى 11 مليارا في نهاية القرن الحادي والعشرين».

مع ذلك، فإن نسبة النمو السكاني في العالم تسجل تباطؤا. فبعد مستوى قياسي يفوق 2% سنويا قبل خمسين عاما، تراجعت النسبة الى النصف مذ ذاك (1,2% في 2015)، ومن المتوقع استمرارها في الانخفاض الى حين تسجيل شبه استقرار في نسبة النمو السكاني في العالم خلال قرن.

هذا التراجع في نسبة النمو يعود الى تراجع نسبة الخصوبة: 2,5 طفل في المعدل لكل امرأة حاليا في العالم مقابل الضعف (5 أطفال) سنة 1950. لكن هذه النسبة تنطوي على تباينات كبيرة بحسب المناطق والبلدان.

فأدنى معدلات الخصوبة مسجلة في البرتغال وكوريا الجنوبية (1,2 طفل لكل امرأة) فيما أعلاها تعود للنساء في النيجر (7,6 طفل)

وتضم أكبر سبعة بلدان من حيث التعداد السكاني في العالم، اي الصين والهند والولايات المتحدة واندونيسيا والبرازيل وباكستان ونيجيريا، ما مجموعه 3,85 مليار نسمة أي أكثر من نصف عدد سكان العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا