• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

114 مليار درهم إجمالي التداولات العقارية بالإمارة

عقارات دبي تستقطب 160 جنسية خلال عام 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - استقطبت دبي العام الماضي أكثر من ‮ ‬160جنسية‮ ‬خليجية‮ ‬وعربية‮ ‬وأجنبية للاستثمار في القطاع العقاري‮، فيما بلغ ‬إجمالي‮ التداولات 411 ‬مليار‮ ‬درهم خلال 2013، بحسب تقرير‮ ‬لإدارة‮ ‬تنمية‮ ‬القطاع‮ ‬العقاري‮ ‬في‮ ‬دائرة‮ ‬الأراضي‮ ‬والأملاك‮ ‬بدبي.

وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام الدائرة: إن عقارات دبي نجحت في استقطاب طيف واسع جداً من المستثمرين من شتى أنحاء العالم، مما يؤكد حقيقة أن شعوب الأرض تجد في دبي مناخاً استثمارياً جذاباً وملاذاً اقتصادياً مستقراً يصعب إيجاد منافس له.

وتوقع ابن مجرن أن نشهد العام الحالي مستوى أعلى من الإقبال على الاستثمار في عقارات دبي، لاسيما وأن الإمارة أصبحت محطّ أنظار المستثمرين من شتى أنحاء العالم، بعد الإعلان عن فوزها باستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020»، وأن يواصل منحنى النمو رحلة الصعود لسنوات عديدة قادمة بفضل الدور الذي يلعبه هذا الحدث في ترسيخ أجواء التفاؤل والتوقعات الإيجابية المدعومة بالعوائد المجزية على الاستثمار في القطاع العقاري.

وأظهر التقرير الذي يرصد نشاط الدائرة خلال 2013 أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من غير المواطنين الإماراتيين استثمروا قرابة 8.5 مليار درهم، وسجل مواطنو السعودية أعلى نسبة مشاركة استثمارية في القطاع العقاري بإجمالي بلغ 4.6 مليار درهم، بينما وصلت حصة مواطني كل واحدة من الدول الخليجية الأربع الأخرى (سلطنة عمان وقطر والبحرين والكويت) إلى مليار درهم تقريباً.

وساهم مواطنو الدول العربية في تعزيز نشاط السوق العقاري بدبي، حيث بلغ إجمالي قيمة استثماراتهم أكثر من 12 مليار درهم خلال عام 2013، وبلغ عدد جنسيات المستثمرين العرب في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك 16 جنسية.

ويظهر التقرير أن المستثمرين الأردنيين كانوا الأكثر إقبالاً على اقتحام السوق العقاري في دبي، مقارنة مع أقرانهم من الدول العربية الأخرى، حيث استثمروا قرابة 2.6 مليار درهم، وحل بعدهم مواطنو لبنان ومصر وسوريا والعراق واليمن والسودان وفلسطين وليبيا والجزائر على التوالي.

وبلغ إجمالي قيمة استثمارات المشترين الأجانب أكثر من 69 مليار درهم خلال العام الماضي، بينما بلغ عدد جنسيات المستثمرين الأجانب في قاعدة البيانات الخاصة بدائرة الأراضي والأملاك 140 جنسية.

وتمكن المستثمرون الهنود من الاستحواذ على المرتبة الأولى لقائمة المستثمرين الأجانب من حيث إجمالي الاستثمارات التي وصلت إلى قرابة 18 مليار درهم، جاء بعدهم البريطانيون بحجم استثمار قدره 10.4 مليار درهم، ثم الباكستانيون الذين استثمروا أكثر من 8.6 مليار درهم.

وضمت قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر استثماراً كلاً من إيران وروسيا وكندا وأميركا والصين وفرنسا وألمانيا على التوالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا