الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إرساء عقد الإنشاءات الرئيسي لـ «قطار الاتحاد» قبل نهاية العام

إرساء عقد الإنشاءات الرئيسي لـ «قطار الاتحاد» قبل نهاية العام
17 سبتمبر 2011 13:41
تعتزم شركة الاتحاد للقطارات ترسية عقد الإنشاءات الرئيسي لمشروع قطار الاتحاد قبل نهاية العام الحالي، بحسب مصدر تنفيذي مسؤول بالشركة. وأشار المصدر لـ”الاتحاد” إلى أن الشركة تلقت عروضاً من 11 تحالفاً عالمياً لتنفيذ العمليات الإنشائية بخطوط السكك الحديدية لقطار الاتحاد، مشيراً إلى أن الشركة عكفت خلال الفترة الماضية على دراسة العروض الفنية والمالية المقدمة من هذه التحالفات العالمية، تمهيداً للإعلان عن ترسية عقد الإنشاءات. وأكد المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن شركة الاتحاد للقطارات ستمنح التحالف الفائز مهلة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ ترسية العقد، للبدء في العمليات الإنشائية المقررة لخطوط السكك الحديدية. وأوضح أن التحالف الفائز سيبدأ العمليات الإنشائية للمشروع في منطقة المفرق والرويس ولويا وحبشان في أبوظبي، مؤكداً أن ترسية عطاء الإنشاءات يمثل الخطوة الأهم في سبيل إكمال المرحلة الأولى من المشروع بنهاية عام 2014. المسار النهائي وقال المصدر إنه تم اعتماد المسار النهائي لقطار الاتحاد خلال شهر يوليو الماضي، لافتاً إلى أن تحديد المسار تم بالتنسيق والاتفاق مع الهيئات الاتحادية والدوائر المحلية الحكومية ذات الصلة، وذلك بهدف تحقيق العوائد القصوى للمشروع. وكانت شركة الاتحاد للقطارات أعلنت الأسبوع الماضي عن ترسية عطاء تزويد 240 عربة مغطاة على الشركة الصينية الجنوبية للقطارات والمقطورات المحدودة (CSR)، وذلك لنقل حبيبات الكبريت في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي. وتصل التكلفة الإجمالية لمشروع الاتحاد للقطارات إلى نحو 40 مليار درهم، ويمتد على مسافة 1200 كيلومتر، وتصل طاقته الاستيعابية عند بدء التشغيل إلى 50 مليون طن من البضائع، و16 مليون راكب سنوياً. وتغطي شبكة الاتحاد للقطارات أراضي الدولة لتشمل الإمارات السبع، ومن خلال مدينة الغويفات الواقعة على حدود الإمارات والسعودية غرباً، إلى مدينة العين وسلطنة عمان شرقاً. ولفت المصدر التنفيذي إلى أن الطاقة الاستيعابية للقطار ستلبي احتياجات نقل البضائع في المرحلة الأولى، لافتاً إلى أن الطاقة الاستيعابية للقطار ستتضاعف مع إنجاز عملية الربط مع بقية دول الخليج، لتصل إلى نحو 110 ملايين طن، ونحو مليوني حاوية نمطية، وذلك بحلول العام 2030. وأوضح أن دراسات الجدوى، التي أعدتها الشركة قبل تنفيذ المشروع، تتوقع أن يستحوذ قطار الاتحاد على نسبة تتراوح بين 20% و30% من إجمالي حركة النقل داخل الدولة، وذلك بحلول العام 2020. وحول التأثيرات البيئية لنقل البضائع عبر القطار، مقارنة باستخدام وسائل النقل التقليدية مثل الشحن البري، أوضح المصدر أن الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد تعادل حمولة 280 شاحنة، مما يساهم بشكل فاعل في تقليل الانبعاثات الكربونية، وتخفيف حدة الزحام. وتصل سرعة قطارات الشحن إلى 120 كيلومتراً/الساعة كحد أقصى، في حين تبلغ سرعة قطارات الركاب القصوى إلى 200 كيلومتر/الساعة. ويتم تجهيز القطار لاستيعاب شحن البضائع المختلفة مثل الصخور والألمنيوم والإسمنت والحديد والفولاذ، علاوة على السلع التجارية والمواد الهيدروكربونية. وتقوم شبكة القطارات بربط جميع الموانئ والمطارات والمناطق الصناعية والمجمعات اللوجستية عبر أنحاء الدولة، حيث يمتد مسار القطار إلى المحاور اللوجستية الرئيسية في الدولة. الأمن والسلامة إلى ذلك، أوضح المصدر أنه سيتم إضافة خدمات نقل الركاب بعد فترة وجيزة، ومن خلال خدمة دورية منتظمة. وتتجلى فوائد هذا النظام في ربط مختلف المناطق والمجتمعات مع بعضها بعضاً، وتيسير الانتقال إلى مناطق كان يصعب الوصول إليها، من خلال وسيلة نقل مستدامة أكثر أماناً وكفاءة، من شأنها أن ترتقي بحياة الكثيرين يوماً بعد يوم. وأكد المصدر أن القطار سيعتمد أحدث معايير الأمن والسلامة للوصول إلى أفضل المعدلات العالمية في هذا المجال، موضحاً أن منظومة الإشارة والاتصالات في مسار القطار ستعتمد النظام الأوروبي (CTCS2)، وهو النظام الذي يحقق اعلى درجة ممكنة من الأمن والسلامة على صعيد نقل الركاب وشحن البضائع. ووفق الإحصاءات العالمية في هذا المجال، والتي استعرضها المصدر، فإن معدل الضحايا لكل مليار ميل سيراً يصل إلى نحو 7,2 شخص، مقابل 2,3 في الطائرة، و2 للباخرة فيما تسجل القطارات أدنى مستوى من الحوادث والخسائر البشرية التي لا تتجاوز 0,5 شخص لكل مليار ميل. وقال المصدر إن الانعكاسات الإيجابية للمشروع تتجاوز العوائد المادية المباشرة، إذ ستمتد تأثيراته الإيجابية لتشكل جميع مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في الدولة. وسيقوم قطار الاتحاد بربط المجمعات السكنية ببعضها بعضاً بوسيلة نقل حضارية، فضلاً عن فتح قنوات اتصال جديدة للتجارة في الدولة. وأوضح أن الدراسات العالمية تؤكد أن المردود الاقتصادي لكل دولار يتم استثماره في مجال السكك الحديدية يتراوح بين 160% و250%. وقال إن تأسيس شركة الاتحاد للقطارات يعد من أبرز المشاريع الاستراتيجية التي ستدعم مسيرة الدولة في سعيها الدائم لتحقيق مزيد من التنمية الشاملة، حيث سيترك المشروع بصمات واضحةً على الجهود المبذولة في تهيئة المناخ الاستثماري لدولة الإمارات، بما يعزز من مزاياها الاستثمارية والتنافسية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©