• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

2015سنة دولية للاحتفاء به وتكريمه

ابن الهيثم..في الضوء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 سبتمبر 2015

الفاهم محمد

قررت هيئة الأمم المتحدة في شخص الجمعية العامة التابعة لها ابتداء من سنة 2013الاحتفال بالضوء، لكن هذا القرار لم يتم تفعيله إلا سنة 2015. وكما أوضح الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت، فإن الهدف من هذا الاحتفال هو إبراز الأدوار الرئيسة التي يلعبها الضوء والتكنولوجيات المرافقة له في المجتمعات الحديثة، حيث أصبح يتخلل كل مظاهر الحياة المعاصرة، ويلعب دورا في التنمية المستدامة لكل المجتمعات.

شهدت فرنسا في التاسع عشر والعشرين من يناير الماضي، مؤتمراً دولياً عقد في مقر منظمة اليونسكو في العاصمة باريس، حضره العديد من الشخصيات والعلماء، وكان الهدف هو إثارة الانتباه لموضوع علم الضوء كمقوم أساسي للحياة.

سواء في علاقته بالطبيعة أو حضوره في المجال الصناعي أو غيره من المجالات.

كما نوقش في 25 من شهر سبتمبر الحالي موضوع الضوء والبعد الرمزي في الدين والممارسات الطقوسية، وسيخصص الشهر القادم وبالضبط في 10 و11 منه لتناول موضوع الضوء والفن كما هو الأمر في السينما والتصوير مثلاً.

وكانت جلسة افتتاح المؤتمر قد حضرها العديد من العلماء، منهم من سبق أن نال جائزة نوبل ككلود كوهين وسيرج هاروش وأحمد زويل وشخصيات أخرى لامعة ومفكرين مثل إتيان كلاين وألان أسبيكت...

حيث تعاقبوا على المنصة ملقين لكلمات تعرف بعلم الضوء، وبالوظائف الإيجابية التي لعبها ويلعبها هذا الأخير في حياة البشر، وراسمين كذلك آفاق العمل التي يمكن أن تقودنا إليها التكنولوجيات الضوئية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف