• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تنمية حقل «ظُهر» المصري بـ 10 مليارات دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 سبتمبر 2015

روما والقاهرة (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، المتخصصة في النفط والغاز أمام جلسة لمجلس الشيوخ في روما أمس، إن الشركة تتوقع استثمارات إجمالية بقيمة تتراوح بين ستة وعشرة مليارات دولار لتنمية حقل الغاز العملاق «ظُهر» في المياه الإقليمية لمصر.

وقال كلاوديو ديسكالزي «من المبكر جدا إعطاء تقديرات، ما زلنا ننقح الأرقام. يمكنني فقط القول، إنه حقل سهل. وزير الطاقة المصري أعطى تقديرا بما يتراوح بين 6-7 مليارات دولار وهو تقدير عام معقول»، وأضاف «اعتقد أننا سنظل في حدود العشرة مليارات دولار للتنمية الشاملة للحقل».

وقال أيضا، إنه يتوقع أن تلعب شركة سايبم الإيطالية المتخصصة في خدمات النفط دورا كبيرا في تنمية الحقل، لكنه لم يخض في تفاصيل.

من جهته، قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل أمس، إن بلاده تستهدف خفض مستحقات شركات النفط والغاز إلى أقل من 2.5 مليار دولار بنهاية 2015 من 2.9 مليار دولار الآن، على أن يتم السداد بالكامل بنهاية عام 2016. وأضاف إسماعيل «سددنا في أغسطس 600 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد. المستحقات الآن تبلغ 2.9 مليار دولار»، وأوضح أن سداد هذا المبلغ من المديونية تم بالعملة المحلية والأجنبية.

ويقول مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر، إن شركاتهم تقوم بضخ استثمارات في قطاع النفط، على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا