• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م

إليزابيث الثانية تدخل التاريخ بأطول فترة حكم في بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 سبتمبر 2015

(أ ف ب)

بمسيرات على نهر التايمز ودقات أجراس وطلقات مدفعية، احتفلت بريطانيا اليوم الأربعاء بملكتها إليزابيث الثانية التي ستدخل التاريخ من بابه العريض بلقب الملكة الأطول جلوسا على العرش. ومن أمام قصر باكينجهام، صاح المنادي الملكي، وهو يرتدي لباسا باللونين الأحمر والذهبي من القرون الوسطى ويعتمر قبعة عليها ريش نعام ويحمل جرسا، «إننا نحتفل اليوم برقم قياسي ملكي في الساعة 17,30» (بالتوقيت المحلي).

وستتجاوز إليزابيث الثانية في هذه الساعة حكم قريبتها الملكة فيكتوريا التي تولت العرش 63 عاما و216 يوما بين عامي 1837 و1901. ويصعب تحديد الساعة بالضبط، إذ لا تعرف على وجه الدقة الساعة التي بدأ فيها عهد إليزابيث الثانية. فقد توفي والدها الملك جورج السادس في نومه في ساعة غير محددة خلال الليل. أما على الصعيد العالمي، فيحمل ملك تايلاند، بوميبول أدولياديج، البالغ من العمر 87 عاما، الرقم القياسي لأطول حكم ملكي بعدما تولى العرش عام 1946.

وقد اعتلت إليزابيث المولودة في 21 أبريل 1926 العرش في 6 فبراير 1952 في فترة كان فيها ونستون تشرشل يرأس الحكومة البريطانية، وكان ستالين زعيما للاتحاد السوفييتي. وبعد 60 عاما، يجمع الخبراء جميعهم في الشؤون الملكية على أن الملكة التي لا تزال تتمتع بكامل قدراتها في التاسعة والثمانين من العمر لن تتنحى يوما عن العرش.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا