• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تقديراً لإنجازاتهم الأدبية والفنية العالمية

معلوف وغييم ويارد يحصلون على جائزة مهرجان أبوظبي للفنون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تحت رعاية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وبحضور هدى كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، تم تكريم الكاتب الفرنسي أمين معلوف، ومؤدية الباليه الفرنسية سيلفي غييم والموسيقار العالمي غبرييل يارد بمنحهم جائزة مهرجان أبوظبي لعام 2016 التي تقدم بالتعاون مع «شوبارد»، وذلك تقديراً لإسهاماتهم البارزة في مجال الأدب والفنون التعبيرية والموسيقا، وفق ما جاء في بيان صحفي صدر أمس عن المهرجان.

وفي تعليق له على الخبر قال معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، رئيس وراعي مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون: «حين يمنح مهرجان أبوظبي جائزته لأمين معلوف فإنه يحتفل بالتاريخ العريق للعرب وبدورهم الريادي في حوار الحضارات، وتميّزت مؤلفات معلوف بالتوثيق الدقيق لتفاصيل العلاقة بين الهويات، والشرق والغرب. أما أن يخصّ المهرجان سيلفي غييم بجائزته فيعكس إيمان دولة الإمارات بالابتكار الفني سبيلاً للتميز والنهضة الثقافية، وتقديرها لمبدعي العالم ونجومه، وانفتاحها على الأنماط غير التقليدية في فنون الأداء والباليه، بينما يقف غابرييل يارد رمزاً من رموز التمازج العربي الغربي الخلاق، إذ يمثّل الاحتفاء بهذه القامة العملاقة في الموسيقا، والحائز على جوائز عالمية بينها الأوسكار وجرامي، احتفاءً إماراتياً بموسيقا تستمد من الشرق العربي أصالتها ومن الغرب الأوروبي حداثتها ورونقها».

وقالت كانو: «يحتفي المهرجان هذا العام بفرنسا الدولة ضيفة الشرف ويخص بجائزته ثلاثة من أبرز الشخصيات الثقافية الفرنسية العالمية الحضور والفعل الإبداعي ، تقديراً لإسهامهم الفاعل في الآداب والموسيقا وفنون الأداء».

وعلق غابرييل يارد على تكريمه: «إنه لشرف لي أن يتم تكريم إسهاماتي الموسيقية من مهرجان أبوظبي الذي يعتبر اليوم من أهم الفعاليات الثقافية للموسيقا والفنون على المستويين العربي والعالمي».

واعتبر أمين معلوف أن التحديات الكبرى التي تواجه عالمنا اليوم هي بالأساس تحديات ثقافية، وعليه لابد أن يكون الحل ثقافياً أيضاً، وقال: «هذا أمر حتمي، فنحن اليوم نعيش في عالم يسعى وراء البحث عن مخرج لأزماته، وهو يتطور تقنياً وعلمياً وفي بعض الأحيان اقتصادياً. إلا أنه أهمل أسباب وجوده ورؤيته نحو المستقبل. ولهذا أتوجه بالشكر العميق إلى مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون لكل ما تقدمه من جهود لإعلاء قيمة الثقافة وتقدير دورها في عالمنا اليوم».

وبدورها قالت سيلفي غييم: «أنا فخورة بتسلم هذه الجائزة عن مسيرتي المهنية التي لم تكن بالنسبة لي سوى مصدر للسعادة الخالصة».

ويحتفي المهرجان الذي يقام من 3 ولغاية 30 أبريل المقبل بمرور 20 عاما على تأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا