• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تأجيل إقرار قانون الحرس الوطني العراقي إلى اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 سبتمبر 2015

بغداد (د ب أ)

أرجأ البرلمان العراقي التصويت على قانون الحرس الوطني المثير للجدل إلى اليوم الأربعاء بعد أن كان مقررا له أمس، وذلك للمرة الثانية في غضون أسبوعين.

وقال مصدر في البرلمان العراقي لوكالة الأنباء الألمانية، إن جلسة إقرار قانون الحرس الوطني أرجأت إلى اليوم، على خلفية مناقشة موضوع زيارة رئيس البرلمان العراقي إلى قطر، التي جاءت متزامنة مع انعقاد مؤتمر شاركت فيه أطراف المعارضة العراقية في الخارج، ومن المؤمل أن يناقش موضوع القانون في جلسة البرلمان اليوم.

وتتباين مواقف الكتل البرلمانية حول مشروع قانون الحرس الوطني، بعد أن وصلت صيغته إلى مراحل التصويت عليه، حيث ترى بعض القوى في القانون بوابة لتشكيل قوات مسلحة لا تخضع لسيطرة القائد العام للقوات المسلحة، فيما يرى آخرون أن القانون سيتيح تشكيل قوات من أبناء المحافظات للدفاع عن مدنهم من الاعتداءات الخارجية.

وتتركز مطالب التحالف الوطني أن يكون مرتبطا بالقائد العام للقوات المسلحة، وأن يتشكل من أبناء المحافظات كافة في حين يرغب اتحاد القوى والكرد أن يرتبط بالحكومات المحلية للمحافظات وأن يتشكل من أبناء المحافظة نفسها.

ويعد مشروع قانون الحرس الوطني واحدا من أهم القوانين التي جرى الاتفاق على تشريعها قبل تشكيل الحكومة العراقية العام المقبل.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا