• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

بقيمة 2,2 مليار درهم

«أبوظبي الوطنية للطاقة» تشتري 53,2% في امتياز اتروش النفطي في كردستان العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 يناير 2013

أبوظبي (الاتحاد) - أنهت شركة طاقة عقد شراء حصة نسبتها 53,2% في امتياز اتروش النفطي في كردستان العراق مقابل 2,2 مليار درهم (600 مليون دولار) من شركة جنرال اكسبلوريشن بارتنرز (جي.إي.بي) التابعة لشركة “اسبيكت القابضة”، وذلك في نهاية ديسمبر 2012.

وقالت”طاقة” في بيان صحفي أمس، إنه يحق لشركة طاقة بموجب العقد تشغيل الحقل النفطي.

وأضافت أن عملية الاستحواذ تتفق مع استراتيجية التوسع التي تنتهجها طاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونوهت بأن دخولها مجال الاستكشاف النفطي، يؤكد مدى نضوجها التشغيلي ومقدرتها في الاستفادة من الخبرات كمشغل لأصول النفط والغاز البالغة التعقيد.

ويُعتبر أتروش، من الحقول الواعدة في منطقة تتميز بنمو جديد، حيث تم حفر بئرين حتى الآن، وبدأت النتائج مشجعة للغاية. وتدرك الشركة مدى مقدرتها على لعب دور هام في دعم وتشجيع نتائج إيجابية في العراق وكردستان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضاً.

ويقع حقل اتروش بالقرب من بنية النفط والغاز التحتية القائمة والمخطط لها في المنطقة وكذلك من طريق التصدير عبر تركيا. كما تملك شركات أجنبية مثل اكسون موبيل وشيفرون وتوتال، مربعات قريبة، حيث من المتوقع أن تركز على تطوير البنية التحتية للتصدير.

وقال متحدث باسم طاقة أمس، إن من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2013 وسيجري تمويل عملية الاستحواذ “من موارد الشركة. وشركة “جي.إي.بي” مشروع مشترك بين “اسبيكت”، التي تملك 66,5% فيها والحصة المتبقية تملكها وحدة تابعة للمجموعة الكندية “شاماران بتروليوم”. وعملية الاستحواذ تمثل المرة الأولى التي تقوم فيها شركة طاقة بتشغيل مشروع للنفط والغاز في الشرق الأوسط.

يذكر أن شركة طاقة حققت 693 مليون درهم (بعد خصم حقوق الأقلية) ارباحا صافية خلال الأشهر التسعة الاولى من العام 2012. وبلغت السيولة من الموجودات النقدية وشبه النقدية 3,5 مليارات درهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا