• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«فنلندية الأصل».. تسببت في شجار عروسين ليلة الزفاف

«رقصة البطريق» تتأرجح بين القبول والرفض في أوساط الشباب الخليجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

حركتان بالقدمين إلى اليسار، ثم حركتان سريعتان لليمين يتبع ذلك قفزة للأمام محدودة وللوراء، وثلاث قفزات للأمام، يصحب ذلك إيقاع موسيقي منتظم، وتتكرر تلك الحركات والقفزات طالما المشارك ضمن الصف الذي يؤدي الرقصة، وعلى الرغم من أن «رقصة البطريق» تتميز بإيقاعها السريع، إلا أنها تضفي على المشاركين بها ألواناً مختلفة من البهجة والسعادة، خصوصاً وأن كل مشارك يضع يديه على خصر الشخص الذي أمامه ليشكلوا في نهاية الأمر صفاً مميزاً للانتباه، إلا أن هذه الرقصة أثارت الجدل بين الرفض والقبول في أوساط المجتمع الخليجي.

فراس الجبريل (أبوظبي)- هذه الرقصة تسمى «رقصة البطريق»، ويرجع أصلها إلى دولة «فنلندا»، حيث انتشرت بها ضمن أهم الرقصات الفولكلورية في المناسبات المختلفة، وأصبح لها رواج كبير في دول الخليج، والوطن العربي بأسره واعتاد عليها الشباب في أنديتهم ومناسبات الأعراس خاصة، فأضفوا عليها من طابعهم العربي ما استطاعوا من خلال بعض الحركات أحياناً، لكن الذي ساعد في انتشار «رقصة البطريق» في عالمنا العربي هو انتشار فيديوهات عبر شبكة الإنترنت تداولها مستخدموها، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الرقصة تتأرجح ما بين القبول والرفض بين أوساط الشباب الخليجي باعتبار أن البعض يميل للتغير والآخر يفضل التمسك بالعادات والتقاليد العربية الأصيلة في الأعراس والمناسبات العامة والخاصة.

أعراس خليجية

من الطرائف التي أدت إلى تعميق هذه الرقصة لدى العديد من الشباب الخليجيين انتشار مقاطع جديدة لفيديوهات تظهر عدداً من شرائح المجتمع المختلفة تؤدي «رقصة البطريق» في مناسبات عدة، بما يؤكد أن هذه الرقصة الغربية كسرت الإيقاع المعتاد لطبيعة الأعراس الخليجية التي كانت تتبع أسلوباً شبه متوافق عليه. ومن الفيديوهات التي جمعت عدداً من الشباب في أحد الأعراس بزيهم الخليجي أظهرت احتفاءهم بـ «رقصة البطريق» التي كانوا يؤدونها بسلاسة وتمازج عجيب، ولم يقتصر الأمر على الأعراس، بل تعدى ذلك إلى أن بعض الفيديوهات بينت شباباً في المراكز التجارية والشوارع العامة وقاعات المناسبات يرقصون على أنغام «رقصة البطريق».

ضربات الأقدام

لكن الفيديو الذي سجل نسبة انتشار ومشاهدة عالية على «اليوتيوب»، كان لأفراد من الدفاع المدني بإحدى الدول الخليجية يؤدون «رقصة البطريق» بزيهم الرسمي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا