• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

السودان يسعى لجذب الأموال السعودية

البشير يطرح مبادرة لتأمين الغذاء العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 يناير 2013

الرياض (وكالات) - أعلن الرئيس عمر البشير أمام القمة العربية الاقتصادية الاجتماعية في دورتها الثالثة بالعاصمة السعودية الرياض، عن مبادرة سودانية للأمن الغذائي العربي استجابة لمبادرة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الاتجاه.

وتقوم المبادرة على أن يوفر السودان أراضي زراعية متميزة، وأن تقوم الصناديق العربية بتمويل هذا الاستثمار الذي يغطي احتياجات العالم العربي من الغذاء.

وقال الوزير بالمجلس الأعلى للاستثمار في السودان مصطفى عثمان إسماعيل في تصريحات صحفية، إن خطاب البشير تضمن الإشادة بالمبادرات العربية في مجال التنمية والاستثمار خاصة في تمويل مشروعات كبرى في السودان والمتمثلة على سبيل المثال لا الحصر دعم تنفيذ مشروعات سد مروي وتعلية خزان الروصيرص وسدي ستيت وأعلى نهر عطبرة.

وأكد أن الرئيس طرح في خطابه مبادرة سودانية للأمن الغذائي دعا عبرها وزراء الاقتصاد العرب والصناديق العربية للاجتماع في الخرطوم في مايو القادم لوضع هذه المبادرة موضع التنفيذ. وشدد الوزير على أن المبادرة السودانية وجدت الاستجابة من المشاركين في القمة وأعلنوا عن قبولها كمبادرة.

وقال الوزير السوداني أمس، إن بلاده تسعى خلال المرحلة المقبلة لجذب مزيد من رؤوس الأموال السعودية وبخاصة من الصناديق في المملكة للمساهمة في دعم البنى التحتية. وأوضح إسماعيل في تصريحات صحفية على هامش القمة العربية الاقتصادية الاجتماعية في الرياض، أن بلاده تعول في ذلك على ما تتمتع به العلاقات بين البلدين من تميُّز.وأشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تبنى مبادرة الأمن الغذائي العربي والتي يعتبر السودان أكثر الدول العربية تأهيلاً لتلبية هذه المبادرة. ... المزيد