• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تتخطى ما يدخل خزائن الأندية 23 مليار درهم.. فاتورة رواتب لاعبي العالم

23 مليار درهم.. فاتورة رواتب اللاعبين!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 سبتمبر 2015

محمد حامد (دبي)

في مؤشر جديد على ارتفاع رواتب نجوم كرة القدم حول العالم، أشار تقرير رسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أن الرواتب السنوية للاعبين تفوقت على قيمة صفقات الانتقالات بين أندية العالم، وبلغت 4 مليارات جنيه استرليني، أي ما يعادل 23 مليار درهم إماراتي، حيث يقوم النظام الإلكتروني المعتمد من «الفيفا» باحتساب قيمة الصفقات «ما يدخل خزائن الأندية» ورواتب اللاعبين.

وكشف التقرير عن أن رواتب اللاعبين تخص عام 2014، وفي الفترة ذاتها أبرمت الأندية صفقات بلغت قيمتها 2٫7 مليار جنيه استرليني، ودخل إلى حسابات وكلاء اللاعبين «الوسطاء عموماً» 154 مليون جنيه استرليني، مما يؤكد أهمية الدور الذي يلعبه الوكلاء في توجيه اللاعبين إلى هذا النادي أو ذاك، وفقاً لما يحصل عليه الوكلاء بطرق مشروعة ورسمية، أو بطرق غير مباشرة.

وبلغ متوسط الراتب السنوي للاعبين المحترفين الذين يمارسون كرة القدم حول العالم 262 ألف جنيه استرليني، أي مليون ونصف المليون درهم سنوياً، أما عن متوسط أعلى الرواتب في العالم، فهو يخص الدوري الإسباني، بـ563 ألف جنيه استرليني، حيث يستأثر البارسا والريال وحدهما بغالبية ما يتم إنفاقه في شكل رواتب سنوية.

وأكد التقرير أن أندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا» تدفع نحو 80% من رواتب اللاعبين حول العالم، وهو أمر له ما يبرره، حيث تتمتع الدوريات الأوروبية بالقوة والتنافسية والاحترافية، وهي الأفضل في العالم دون منازع، وخاصة الدوريات الكبرى، وعلى رأسها الإسباني، والإنجليزي، والألماني، والإيطالي، والفرنسي، وكذلك البرتغالي والروسي.

وبالانتقال إلى صفقات الانتقالات التي تم اعتمادها رسمياً في الميركاتو الصيفي الماضي، فقد كانت الصدارة للدوري الإنجليزي بـ652 مليون جنيه استرليني، وهو ضعف ما أنفقه أي دوري آخر في العالم «على الأقل».

ومن بين المؤشرات الأخرى التي قدمها تقرير «الفيفا»، أن أندية البريميرليج أصبحت أكثر تركيزاً في تسوقها وجلبها للاعبين «التسوق الداخلي» على أقوى 5 دوريات في العالم، وهي الإنجليزي، والإسباني، والألماني، والإيطالي، وكذلك الفرنسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا