• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

للوقوف على مدى الالتزام بالتطبيق وحصر الملاحظات

«توحيد الإجراءات الجمركية» تزور الإدارات المحلية لتطوير الدليل الخليجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

بدأت اللجنة التوجيهية الدائمة لمشروع توحيد الإجراءات الجمركية في الدولة، برئاسة الهيئة الاتحادية للجمارك، وعضوية الإدارات الجمركية المحلية، في تنفيذ خطة لزيارة الإدارات الجمركية المحلية بالدولة، للوقوف على مدى التزام الجمارك المحلية بتطبيق متطلبات الدليل الموحد للإجراءات الجمركية لدول مجلس التعاون الخليجي، وحصر الملاحظات ومحاور التطوير في ضوء تطبيق المنافذ الجمركية في الدولة لبنود الدليل.

وقال خالد على البستاني، المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة: «إن الدليل الموحد للإجراءات الجمركية بدول مجلس التعاون يمثل أحد الأدوات المهمة في نقل المعرفة والارتقاء بالعمل الجمركي في الدولة ودول المجلس إلى أرقى المستويات العالمية، كما يعد في الوقت نفسه خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة خلال الفترة من 2014 - 2016».

وأشار إلى أن الدليل يهدف إلى رفع مستوى كفاءة المنافذ الجمركية في دول المجلس، وتسهيل حركة السلع والبضائع، وإزالة العوائق أمام حركة التجارة البينية بين دول الخليج، واختصار زمن التخليص الجمركي للإرساليات الواردة والصادرة.

وقال البستاني: «إن تطبيق الدليل الموحد للإجراءات الجمركية بين دول مجلس التعاون يمثل خطوة مهمة في مسيرة الاتحاد الجمركي الخليجي»، مشيراً إلى أن حركة التجارة البينية بين دول المجلس تشهد نمواً ملحوظاً في حجم التجارة العابرة للحدود والمنافذ البينية، مما يتطلب منح التجارة والعمليات التنظيمية التي تجرى على الحدود البينية اهتماماً أكبر، في إطار ما يعرف بإدارة الحدود المنسقة، لضمان تحقيق أفضل النتائج في مجال حماية أمن المجتمع، وتيسير التجارة، وتعزيز التعاون الخارجي.

ويتضمن دليل الإجراءات الجمركية الموحد بدول مجلس التعاون عدداً من المحاور، من بينها إجراءات الاستيراد بشقيها التجاري والشخصي، وإجراءات التصدير وإعادة التصدير للمنتجات الوطنية والأجنبية، والإدخال المؤقت طبقاً لاتفاقية إسطنبول، خاصة السيارات السياحية، والبضائع العابرة (الترانزيت)، والإيداع في المستودعات والمناطق والأسواق الحرة، ورد الضرائب أو الرسوم الجمركية عن البضائع المعاد تصديرها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا