• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

انكماش الاقتصاد الياباني 1,2% في الربع الثاني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 سبتمبر 2015

طوكيو (د ب أ)

انكمش الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي بلغ 1,2% في الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين وهو ما يعد تحسنا مقارنة بتقديرات أولية التي تحدثت عن انكماش بنسبة 1,6% من إجمالي الناتج المحلي، وفقا لما أعلنته الحكومة اليابانية امس.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل نحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي، انخفض بنسبة 0,7%، أي أقل قليلا من القراءة الأولية التي تحدثت عن انخفاض بنسبة 0,8% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي. ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مسؤول لم تسمه في مكتب رئاسة الحكومة القول إنه رغم التحسن في بيانات إجمالي الناتج المحلي للفصل الثاني على التوالي فإن «الاتجاه العام لم يتغير حيث تأكد أن الإنفاق والتصدير مازالا ضعيفين». وتراجعت الصادرات اليابانية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بنسبة 4,4% مقارنة بالربع الأخير من العام المالي الماضي وهو أول تراجع ربع سنوي للصادرات منذ عام ونصف العام في ظل تباطؤ الاقتصاد الصيني وغيره من الاقتصادات الصاعدة، في الوقت الذي تراجعت فيه واردات اليابان بنسبة 2,6% خلال الفترة نفسها.

وانخفضت استثمارات الشركات بنسبة 0.9%، وهو انخفاض أكبر من التقدير الأولي الذي توقع انخفاضا بنسبة 0,1%، بحسب المكتب.

كان اقتصاد اليابان وهو ثالث أكبر اقتصاد في العالم قد سجل ركودا قصيرا خلال الربعين الثاني والثالث من العام المالي الماضي وذلك في أعقاب زيادة ضريبة المبيعات من 5 إلى 8% في أبريل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا