• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مع بدء ذكرى مرور 100 عام على الممر البحري الذي يربط بين محيطين

خلاف حول التكاليف يهدد مشروعاً دولياً لتوسعة قناة بنما

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يناير 2014

بنما (أ ف ب) - يهدد الكونسورتيوم الدولي المكلف بتوسيع قناة بنما التي يمر عبرها 5% من التجارة البحرية العالمية، بوقف الأشغال، مطالبا بدفعة إضافية بقيمة 1,6 مليار دولار، في خطوة اعتبرتها سلطات بنما غير مسؤولة.

وأعلنت الحكومة البنمية أمس، استعدادها لدفع المبلغ المطلوب، في حال تبين انه مقبول، مشيرة إلى أن العقد الذي يربط بين سلطة قناة بنما وكونسورتيوم «المجموعة المتحدة للقناة» (جي يو بي سي) ينص على إنشاء هيئات لتسوية أي نزاع بين الجانبين.

وتبدأ السنة التي تشهد ذكرى مرور 100عام على فتح الممر البحري الذي يربط بين محيطين ويبلغ طوله 80 كيلو مترا، ويهدد الخلاف بين المجموعة التي تقوم بعمليات الإنشاء، ومسؤولي القناة سير ورشة أشغال هائلة يفترض أن تؤدي عند انتهائها الى قلب الصناعة البحرية الدولية، على حد تعبير الرئيس البنمي ريكاردو مارتينيلي.

وأعلنت المجموعة الإسبانية «ساسير» المسؤولة عن الكونسورتيوم المكلف بأشغال التوسيع تعليق عملياتها، إذا لم تقم سلطة قناة بنما بدفع مباغ 1,6 مليار دولار (1,2 مليار يورو) خلال ثلاثة أسابيع من أجل تغطية نفقات إضافية

وفي مواجهة التهديدات، اعلن الرئيس البنمي، انه سيتوجه خلال أيام إلي إسبانيا وإيطاليا لمطالبة حكومتي البلدين بمواصلة الأشغال. وقال: «سأطلب من الحكومتين البرهنة على مسؤولية معنوية بشأن ما تم الاتفاق عليه، لأنه من غير الطبيعي أن تضيف شركة على الفاتورة مبالغ كبيرة إلي هذا الحد لأشغال التوسيع».

وكشف الكونسورتيوم الذي يضم أيضا الشركة الإيطالية ايمبريجيلو، والبلجيكية جان نول، والبنمية كونستروكتورا اوربانا، عن مشاكل مالية خطيرة تؤثر على المشروع، محملاً سلطة القناة البنمية مسؤولية ذلك. وقال انه حدد مهلة مدتها 21 يوما لتسوية المشاكل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا