• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

11,6 % نمو الحركة الجوية بنهاية أغسطس

بدء المرحلة الثانية من مشروع إعادة هيكلة المجال الجوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 سبتمبر 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

بدأت الهيئة العامة للطيران المدني تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إعادة هيكلة المجال الجوي، التي تتضمن الخروج بتصاميم للأجواء، بحسب المدير العام المساعد لقطاع خدمات الملاحة الجوية في «الهيئة» أحمد إبراهيم الجلاف، الذي أشار إلى أن المرحلة الثالثة تشمل تطبيق هذه التصاميم في عام 2016.

وقال الجلاف، خلال الندوة النقاشية لإطلاق تقرير «الفوائد الاقتصادية الناتجة عن تطوير إدارة الحركة الجوية في الشرق الأوسط» في دبي أمس، إن «تصاميم مشروع إعادة هيكلة المجال الجوي موزعة على مراحل مختلفة حتى عام 2030 وفق متطلبات الحركة الجوية»، مشيراً إلى أنه «تمت مناقشة خريطة طريق إعادة الهيكلة مع هيئات ودوائر الطيران المحلية».

ولفت إلى أن «كلفة إعادة هيكلة المجال الجوي في الإمارات قد تصل إلى نحو 100 مليون درهم، بما في ذلك البنى التحتية والأجهزة والمعدات والخبرات اللازمة».

وأضاف أن «مشروع إعادة الهيكلة سيقلل من مواعيد تأخر الطائرات في الهبوط والإقلاع وبالنسبة انعكاس ذلك تقديم خدمات أفضل للمسافرين في المطارات المحلية»، لافتاً إلى أن «زيادة سعة المجال الجوي تتطلب عمليات تحسين متوازية في المطارات والمجال الجوي».

وذكر أن الحركة الجوية في السوق المحلية نمت بنسبة 11٫6% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، متوقعاً أن «يصل النمو إلى 10% في 2015 ككل.

إلى ذلك، خلص تقرير صادر عن شركة «ناتس» العالمية، المتخصصة في مجال توفير خدمات إدارة الحركة الجوية، أن اقتصادات منطقة الشرق الأوسط يمكنها الاستفادة من أكثر من 16 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة من خلال إجراء تحسينات في مراقبة الحركة الجوية.

وأوضح أن أساطيل الطائرات في منطقة الشرق الأوسط ستنمو بمعدل سنوي يزيد على 10%، خلال العقد المقبل، ومع الازدحام المتزايد الذي تتعرض له الأجواء الإقليمية للمنطقة، فمن الممكن توفير 16,3 مليار دولار من المنافع الاقتصادية من خلال تجنب تضاعف معدل التأخير في الرحلات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا