السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ألمانيا والسويد يطالبان بحصة ملزمة لتوزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي

8 سبتمبر 2015 20:19

طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين خلال لقائهما اليوم الثلاثاء في العاصمة الألمانية برلين بتحديد حصة توزيع ثابتة للاجئين على دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة. يشار إلى أن كلا الدولتين تستقبلان حاليا غالبية طالبي اللجوء في أوروبا. ومن المتوقع وصول 800 ألف لاجئ على الأقل إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية حتى نهاية العام الجاري، كما يتوقع زيادة عددهم في السويد على 80 ألف لاجئ.

وأعربت ميركل عن تفاؤلها بأنه سيتم التوصل لتسوية في هذا الشأن رغم معارضة بعض الدول لتطبيق نظام الحصص كالمجر مثلا. وقالت «خبرتي هي أنه يتم التوصل لحل مشترك أحيانا عقب مدة طويلة». وأضافت قائلة إن «ذلك لن يكون غدا ولا الأسبوع القادم أيضا، ولكنه سيكون في أسرع وقت ممكن».

وتابعت أنه لا يمكن لأحد في ظل ما يشاهده العالم في أوروبا حاليا أن يقول «إن سوريا بعيدة جدا، وإننا لا نهتم ببساطة بالمشكلة»، وحذرت من أنه إذا لم يهتم الاتحاد الأوروبي بأزمة اللجوء حاليا، فإنه يتعرض بذلك لخطر مواجهة «ضرر هائل بالنسبة للقبول الأوروبي».

واعتبرت ميركل مبادرة رئيس المفوضية الأوروبية يان-كلود يونكر بعزمه على تقديم اقتراح لتوزيع 120 ألف لاجئ غدا الأربعاء بأنها لا يمكن أن تمثل سوى «خطوة أولية مهمة» فحسب. ومن جانبه أكد لوفين قائلا «إننا بصدد كارثة إنسانية»، مضيفا أن هناك مسؤولية إنسانية وأخلاقية عميقة تجاه اللاجئين. وقال «إنني حزين أن هناك كثير من الدول التي تتنصل من مسؤوليتها». وفي الوقت ذاته أعرب عن «فخره» بسياسة الهجرة العظيمة التي تتبعها بلاده.

يذكر أن زيجمار جابريل نائب ميركل أعرب عن اعتقاده بأنه يمكن لبلاده استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين خلال الأعوام المقبلة. وقال في مقابلة مع القناة الثانية في التليفزيون الألماني (زد دي إف) مساء أمس الاثنين «أعتقد أنه بإمكاننا تدبير أمر استقبال عدد كبير (من اللاجئين) يصل إلى نصف مليون لبضع سنوات... ليس لدي شك في ذلك». يشار إلى أن هناك شكا حاليا أيضا في التوقعات الرسمية بوصول 500 ألف لاجئ العام الجاري.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©