• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تطلقه مكتبة الإسكندرية اليوم

«ملتقى الأفلام القصيرة» يحتفي بالفنان حسن سليمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 سبتمبر 2015

محمود عبد الله (أبوظبي)

محمود عبد الله (أبوظبي)

تستضيف سينما مكتبة الإسكندرية مساء اليوم «الثلاثاء»، فعاليات «ملتقى عروض الأفلام القصيرة»، المهداة إلى التشكيلي المصري الراحل حسن سليمان في ذكرى رحيله.

تستهل الاحتفالية بالفيلم الوثائقي «فنون الخط العربي» لرائد السينما التسجيلية في مصر المخرج عبد القادر التلمساني، ويتناول الفيلم نشأة الخط العربي وتطوره وأنواع الخطوط المختلفة في الآثار الإسلامية والمخطوطات القديمة.

يلي ذلك، عرض فيلم (العمل في الحقل) لمخرجه «داوود عبد السيد» كبير المخرجين في المركز القومي للسينما، عضو لجنة السينما في المجلس الأعلى للثقافة، أما فيلمه الوثائقي العمل في الحقل فهو من إنتاج عام 1979 في 22 دقيقة، وكان قد أخرج في سياقة فيلمي «وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم» 1976، و«عن الناس والأنبياء والفنانين» 1980، وهناك دون شك علاقة واضحة بين الأفلام الثلاثة، فتجربتها واحدة تتلخص في البحث العميق في العلاقة بين الإنسان والإبداع والواقع، وهو البحث المستمر والممتد في كل أفلام داوود ومنها الروائية بعد ذلك، والإشارة إلى معنى وجود الإنسان، وهل هو مجرد كائن يتحرك في الدنيا أم مبدع بطريقته الخاصة؟

يختتم الملتقى، وفي إطار مفهوم السينما البديلة، بعرض فيلم «هوى بحري» لمخرجه عمار البيك صاحب فيلم سورية اللذيذة، وهو فيلم تجريبي سوري في 9 دقائق من إنتاج عام 2008. ويعقب عروض الأفلام مائدة مستديرة بحضور المخرج داوود عبد السيد، يجري خلالها الحديث عن مسيرة وتأثير التشكيلي حسن سليمان في المشهد الثقافي المصري والعربي ومن ثم مناقشة الأفلام وأهمية السينما التسجيلية ودورها في التأريخ للشخصيات الأدبية والفنية الرفيعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا