• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بدء تصويت "الثلاثاء الكبير" الحاسم في سباق الرئاسة الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 مارس 2016

واشنطن (أ ف ب)

بدأ الأميركيون التصويت في يوم "الثلاثاء الكبير" الذي يشكل منعطفا في مسار الانتخابات التمهيدية حيث دعي الناخبون في 12 ولاية لاختيار مرشحهم من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض السباق إلى البيت الأبيض.  

وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها عند الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (11,00 ت غ) في فرجينيا وتبعتها بعد ساعة فيرمونت وماساتشوستس وجورجيا في شرق البلاد.  

ويدلي الناخبون بأصواتهم في عشر ولايات بشكل متزامن تضاف إليها كولورادو للديموقراطيين وآلاسكا للجمهوريين.   ويأمل الملياردير دونالد ترامب أن يضمن لنفسه موقع الصدارة لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للسباق بنتيجة انتخابات اليوم.

أما من الجانب الديموقراطي، فإن هيلاري كلينتون تخوض المنافسة من موقع قوة أمام منافسها سناتور فيرمونت بيرني ساندرز في الولايات الـ11 التي ستصوت في انتخابات الديموقراطيين ولا سيما في الجنوب حيث تمنحها الأقليات تقدما كبيرا.  

وفي يوم واحد، سيتم اختيار خمس المندوبين الجمهوريين وربع المندوبين الديموقراطيين إلى مؤتمي الحزبين اللذين ينظما في يوليو لتنصيب مرشح كل منهما للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر.  

لكن نتيجة الثلاثاء لا تحسم السباق لأن حوالى 30 ولاية ستصوت لاحقا لتعيين المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية، غير أن نتيجتها يمكن أن تكون شديدة الوقع وقد تؤدي حتى إلى إقصاء الخصوم الجمهوريين الأربعة للمرشح الملياردير.  

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا