• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

اقتصاد منطقة اليورو يبدأ 2015 بأداء أفضل من المتوقع

ترحيب أوروبي واسع بخطة المركزي الأوروبي لتحفيز الاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 يناير 2015

عواصم (وكالات)

لقيت خطة شراء السندات التي كشف عنها البنك المركزي الأوروبي، أمس الأول، ردود أفعال واسعة بين الأوساط الاقتصادية العالمية، ففي لندن قال رئيس بنك انجلترا المركزي مارك كارني: «إن خطة شراء السندات التي كشف عنها البنك المركزي الأوروبي أمس الأول تضع حجر الأساس لمزيد من الرخاء في أوروبا». وقال كارني في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: «أرحب بالخطوات التي اتخذها البنك المركزي الأوروبي»، وأضاف: «إن هذه الخطوات «ضرورية جدا للحفاظ على آفاق الرخاء في الأجل المتوسط في أوروبا. ذلك لا يحقق الرخاء في الأمد المتوسط بل يهيئ الظروف لتحقيقه فحسب».»

فيما قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد أمس: «إن برنامج شراء السندات الضخم الذي أعلنه البنك المركزي الأوروبي قد يساهم في تعزيز اقتصاد منطقة اليورو، لكنه لن يكون كافيا، داعية الحكومات إلى إجراء إصلاحات هيكلية». وذكرت لاجارد في حديثها عن إعلان المركزي الأوروبي أمس الأول عزمه ضخ أموال جديدة بمئات المليارات في منطقة اليورو «قد يفيد ذلك لكنه لن يكفي وحده لإنعاش الاقتصاد الأوروبي وتعزيز النمو.

وأضافت: «نحتاج إلى إصلاحات هيكلية عميقة تعزز التنافسية»، وقالت لاجارد للقناة الثانية الفرنسية حين سئلت عن خطة المركزي الأوروبي: «سنرى ما إن كانت ستنجح أم لا.. ويوجد خطر كبير يعمل المركزي الأوروبي على مواجهته، ويتمثل في تسجيل معدل تضخم ضعيف جدا أو حتى انكماش».

أظهرت مسوحات نشرت نتائجها أمس أن اقتصاد منطقة اليورو استهل عام 2015 بأداء أفضل من المتوقع لكن الشركات اضطرت إلى خفض الأسعار، وذلك بعد يوم من إعلان البنك المركزي الأوروبي خطة لطبع نقود وشراء سندات ترمي إلى رفع التضخم». وخفضت الشركات في أوروبا الأسعار بأسرع وتيرة في نحو خمس سنوات هذا الشهر في اتجاه يدعم القرار الذي اتخذه المركزي الأوروبي أمس الأول بخصوص تدشين برنامج للتيسير الكمي.

وارتفعت القراءة الأولية لمؤشر ماركت المجمع لمديري المشتريات في منطقة اليورو في يناير إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر عند 52.2 من 51.4 في ديسمبر، ويستند المؤشر إلى مسوحات تشارك فيها آلاف الشركات، ويعتبر مؤشرا جيدا للنمو. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا