• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«مشروع قرار أولي» تحت الدراسة

تطورات الأوضاع في اليمن تتصدر اجتماع «الجامعة» بعد غد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 سبتمبر 2015

( د ب أ)

يبحث مجلس الدورة الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بعد غد في دورته الـ 144 في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة برئاسة الإمارات، 27 بندا تتصدرها التطورات الأخيرة في اليمن إثر مقتل عدد من جنود الإمارات والسعودية والبحرين ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وردًا على سؤال حول تطورات الأوضاع في اليمن في أعقاب الهجوم الحوثي على أحد معسكرات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الذي أسفر عن مقتل عدد من جنود الإمارات والسعودية والبحرين، كشف بن حلي أن هناك مشروع قرار «أولي» خاص بالتطورات الأخيرة في اليمن تم توزيعه على الدول الأعضاء لدراسته. وأكد أن تلك التطورات ستنعكس بدون شك على القرار.

وقال السفير أحمد بن حلي نائب أمين عام الجامعة أن البنود تتضمن العديد من الموضوعات الأساسية الأخرى تتعلق بفلسطين والأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية خاصة في سوريا وليبيا.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد جلسة خاصة لوزراء الخارجية العرب لمناقشة تطورات الأوضاع في سوريا والمبادرات المطروحة حاليًا للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة ومناقشة تداعيات مأساة اللاجئين السوريين بحضور مبعوث أمين عام الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وأوضح أن دي ميستورا سيقوم خلال الجلسة باستعراض جهوده حول الحل السلمي في سوريا والاتصالات التي يقوم بها سواء على مستوى الحكومة والمعارضة، وعلى مستوى الأطراف الأخرى المعنية بمتابعة الأزمة.

وأضاف بن حلي أن جدول أعمال تلك الدورة يتضمن أيضًا بنودا جديدة تتعلق بتطوير الجامعة واستعادة دور اللجنة الدائمة للإعلام وبند الحفاظ على المياه العربية المقدم من العراق، وموضوع خاص بالقدس تقدمت به السعودية يدخل ضمن البند الخاص بفلسطين وتفريعاتها.

وفيما يخص الشأن الليبي كشف بن حلي أن أمين عام الجامعة العربية كلف الأمين العام المساعد السفير عبد الله ضيف، رئيس مكتب الجامعة العربية في تونس، بقيادة وفد الجامعة المكلف بالملف الليبي في اجتماعات الحوار الليبي التي تعقد تحت إشراف الأمم المتحدة لدفع الأطراف الليبية إلى التوصل لاتفاق وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا