السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مصير كلينتون وترامب.. يحسمه الأميركيون في "الثلاثاء الكبير"

12 أكتوبر 2016 10:25

تبدأ هيلاري كلينتون بزخم قوي شوط الـ24 ساعة الأخيرة قبل «الثلاثاء الكبير» الذي سيشكل محطة مفصلية في مسار الانتخابات التمهيدية لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للسباق إلى البيت الأبيض، ولحسم الصراع المحتدم داخل الحزب الجمهوري بين دونالد ترامب وباقي المرشحين.

 

ولن تحسم محطة «الثلاثاء الكبير» التي سيجري فيها كل من الحزبين انتخابات تمهيدية في 11 ولاية، السباق بصورة قاطعة ونهائية لنيل الترشيحين الجمهوري والديمقراطي، إذ تتواصل بعدها الانتخابات في 10 ولايات أخرى وتستمر حتى يونيو. غير أنها قد تعطي تقدماً كبيراً لدونالد ترامب وهيلاري كلينتون في السباق لجمع المندوبين في المؤتمرين اللذين سيعينان رسمياً مرشحي الحزبين في يوليو المقبل، ما من شأنه أن يقضي ربما على آمال خصومهما في المنافسة.

 

ويبدو أن ترامب أصبح ظاهرة انتخابية وسياسية وشعبية أكثر من أي شيء آخر، فهو يستعمل لغة غير مألوفة في الخطاب السياسي الأميركي ويقول ما يغضب الناخبين اللاتين ويتلقى تأييد تنظيم عنصري مثل KKK وتزداد شعبيته.

 

ففي آخر إحصاء للرأي حصل ترامب على 49 بالمئة من تأييد الجمهوريين يتبعه ماركو روبيو وتيد كروز بفارق ضخم.

 

أما هيلاري كلنتون فتحظى بتأييد 55 بالمئة من الديموقراطيين مقارنة بـ 38 بالمئة للسناتور برني ساندرز الذي بدأ حركة شعبية اشتراكية لكنه مُني بخسارة كبيرة في ساوث كارولينا ولا يحظى بتأييد الأميركيين السود.

 

وهنا يصبح يوم الثلاثاء الكبير نهاية مرتقبة للمرشح ساندرز، فهناك ثماني ولايات جنوبية تصوّت ومن المنتظر ان تكتسحهم هيلاري كلنتون.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©