• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تقرير: ارتفاع العائد على الاستثمار في الأسهم المحلية خلال 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - ساهمت الارتفاعات القياسية التي سجلتها أسواق الأسهم المحلية خلال العام الماضي في ارتفاع العائد على الاستثمار، بحسب تقرير صادر عن بنك أبوظبي الوطني.

وقال زياد الدباس المستشار لدى البنك، إن ارتفاع العائد على الاستثمار في أسواق الأسهم عوض المستثمرين عن جزء هام من خسائرهم خلال السنوات الماضية، مضيفاً أن المكاسب التي حققها المستثمرون على الأجل الطويل مصدرها المكاسب الرأسمالية، وتمثل نسبة ارتفاع أسعار اسهم الشركات التي يملكها المستثمرون والتي تتفاوت من شركة إلي أخرى، إضافة إلي قيمة الأرباح النقدية التي تم توزيعها على المستثمرين خلال الربع الأول من العام الماضي.

وأفاد بأن المحللين ومديري الصناديق والمحافظ الاستثمارية عادة ما يركزون على أداء مؤشرات الأسواق، وكذلك على مؤشرات أداء القطاعات، حيث يلاحظ أن مؤشر قطاع العقار الذي استحوذت شركاته المدرجة على حصة هامة من تداولات الأسواق ارتفع بنسبة 117٪، تساوي نسبة ارتفاع سعر اسهم شركه الدار العقارية، بينما ارتفع سعر اسهم شركه الاتحاد العقارية بنسبه 201٪ وإشراق العقارية 397٪ وأرابتك بنسبه 54٪.

وقال الدباس إن المستثمرين في اسهم شركات العقار حققوا أعلى العوائد الاستثمارية، حيث يلاحظ أن مؤشر قطاع العقار تجاوز بنسبة كبيرة ارتفاع مؤشر الأسواق الصادر عن هيئه الأوراق المالية والذي ارتفع بنسبه 68٪.

وأضاف أن قطاع التامين الوحيد الذي تراجع مؤشره خلال العام الماضي بنسبة نصف في المائة،موضحاً أن عدم اهتمام المضاربين بأسهم شركات القطاع وتواضع ربحية معظم شركاته أدى إلي تواضع عائد المستثمرين في اسهم قطاع التأمين، بينما ارتفع مؤشر قطاع البنوك بنسبه 75٪ وحققت اسهم بعض شركات القطاع مكاسب سعريه كبيرة أدن إلى ارتفاع عائد المستثمرين فيها بنسبة كبيرة.

وارتفع سهم بنك ابوظبي التجاري العام الماضي بنسبة 116٪ وسهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 167٪ ، ويعود الارتفاع الكبير في اسعار أسهم العديد من البنوك الى قوة سيولة المضاربين على أسهمها وبعضها يعتبر جزء من الارتفاع تصحيحيا، حيث كانت تتداول أسهمها قبل موجه الانتعاش بأسعار تقل عن قيمتها العادلة، بحسب الدباس.

وبين أن أسعار اسهم بعض الشركات سجلت ارتفاعات، في ظل توقعات تحسن أداءها لعدة سنوات قادمة ومنها الشركات التي يتوقع ان تستفيد من استضافة إمارة دبي لمعرض اكسبو 2020.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا