الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حمدان بن مبارك: «التعاون» نجح في توحيد السياسات الإعلامية لخدمة أهداف الدول الأعضاء

حمدان بن مبارك: «التعاون» نجح في توحيد السياسات الإعلامية لخدمة أهداف الدول الأعضاء
7 ديسمبر 2010 01:04
أكد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس المجلس الوطني للإعلام أهمية الدورة الحادية والثلاثين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها أبوظبي برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله. ووصف معاليه في تصريحات صحفية خلال تفقده أول من أمس المركز الإعلامي الخاص بتغطية وقائع القمة الخليجية في فندق انتركونتيننتال أبوظبي القمة بأنها خطوة مهمة على طريق التكامل بين دول المجلس في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والإعلامية والأمنية والثقافية. وحول إنجازات المجلس في مجال العمل الإعلامي المشترك بين دوله، قال معاليه إن مجلس التعاون نجح في تنسيق السياسات الإعلامية لدوله والوصول إلى صيغة موحدة تراعي الأهداف الأساسية لمجلس التعاون في مجالات الإذاعة والتلفزيون والصحافة ووكالات الأنباء والمطبوعات والإعلام الخارجي. وأشار إلى أن المجلس نجح أيضاً في توثيق التنسيق والترابط بين المؤسسات الإعلامية بما يمكنها من تحقيق أهدافها ومسؤولياتها تجاه المواطن ودول المجلس بشكل أشمل وتسخير جهدها وإنتاجها الإعلامي للمصلحة المشتركة. ووصف معاليه الإنجازات الإعلامية التي تحققت في الدولة خلال الأعوام التسعة والثلاثين الماضية بأنها نقطة تحول مهمة في تاريخ الصحافة الإماراتية لأنها نقلت الإمارات من المحلية إلى العالمية بفضل التطور المهني والفني الكبير في مسيرة العمل الإعلامي المؤسساتي في الدولة والتزام الإمارات بالنهوض بمستوى العمل الصحفي من خلال التدريب المتواصل مع أفضل المعاهد والأكاديميات في العالم وافتتاح العديد من كليات الإعلام بالجامعات الوطنية والخاصة بالدولة. وقال: “إن لغة الأرقام تتحدث حول المنجز الإعلامي في الدولة حيث توجد في الإمارات حالياً 15 قناة تلفزيونية و24 محطة إذاعية و9 صحف عربية يومية و7 صحف يومية تصدر باللغة الإنجليزية، إضافة إلى وكالة أنباء الإمارات والعشرات من المجلات الأسبوعية والشهرية والدوريات المتخصصة”. وأضاف: “كما توجد بدولة الإمارات حالياً أربع مناطق إعلامية حرة تحتضن عشرات المئات من المؤسسات الإعلامية والإذاعية والتلفزيونية والصحافية والإلكترونية الإقليمية والدولية من بينها المنطقة الإعلامية الحرة بأبوظبي وتضم نحو 115 شركة إعلامية من مختلف أنحاء العالم ومدينة دبي للإعلام التي تضم 875 مؤسسة إعلامية”. وقال معاليه إن ثورة المعلومات خدمت خططنا الإعلامية في الداخل والخارج، لافتاً إلى أن الموقع الإلكتروني للمجلس الوطني للإعلام “يو أيه إي إنترآكت” حقق قفزة نوعية في مجال نشر المعلومات بعدة لغات على شبكة الانترنت عن التطورات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية في الدولة وكذلك موقع وكالة أنباء الإمارات باللغتين العربية والإنجليزية الذي يوفر إضافة إلى الأخبار الصور الفوتوغرافية والتلفزيونية. وقال معاليه إن دولة الإمارات تؤمن بضرورة الانفتاح على الآخر، لذا فإننا نولي أهمية خاصة لمشاركة الدولة في الأيام الخليجية التي يقيمها مجلس التعاون لدول الخليج العربية سنوياً في عدد من عواصم العالم. وفيما يتعلق بالتعاون الإعلامي الخليجي، أكد معاليه أن المجلس يطمح إلى توحيد السياسات الإعلامية من خلال البحث في نقاط التماثل والتقارب بين السياسات الإعلامية القائمة في دول المجلس وصولاً إلى تصور مشترك أو صيغة موحدة تراعي الأهداف الأساسية التي قام من أجلها مجلس التعاون، خصوصاً أن هذا الطموح يواجه حالياً بالتحول نحو خصخصة أجهزة الإعلام الرسمية وإلغاء وزارات الإعلام في بعض دول المجلس وتحويل أجهزة الإعلام إلى مؤسسات مستقلة في غالبية الدول الأعضاء. وشهد التعاون الإعلامي بين دول المجلس خلال العام الحالي عقد اجتماعات عدد من اللجان في مجال الإعلام المشترك وركز عمل هذه اللجان حول تحقيق هدفين رئيسين هما خدمة إعلام دول المجلس وتفعيل مجالات الإعلام المشترك بينها وخدمة مسيرة مجلس التعاون إعلامياً. وتهدف اللجنة التي أقرها الاجتماع السادس عشر لوزراء الإعلام إلى متابعة تقنيات الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وتطورها والتعاون بين الدول الأعضاء في المجال الهندسي وتبادل الخبرات والتنسيق بين الدول الأعضاء خلال الاجتماعات التي تعقد في الإطارين العربي والدولي إضافة إلى تبادل الزيارات بين الهندسيين في دول المجلس.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©