الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في استيراد السجاد اليدوي

الإمارات تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في استيراد السجاد اليدوي
23 يناير 2011 20:42
تحتل الإمارات المرتبة الثالثة عالميا في استيراد السجاد اليدوي بعد الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا، بحسب اللجنة المنظمة لمعرض واحة السجاد الذي بدأ فعالياته في دبي أمس. وقال عبدالرحمن عيسى مدير اللجنة ان قطر واليابان ولبنان والسعودية وكندا وسويسرا والنمسا وبريطانيا والكويت والسويد وفرنسا واستراليا والدنمارك جاءت في المرتبة التالية على التوالي. وأضاف عيسى إن القيمة الإجمالية للمعروضات في معرض واحة السجاد الذي افتتح أعماله أمس نحو مليار درهم حيث تضم الدورة الحالية للمعرض نحو 170 الف سجادة معظمها من السجاد اليدوي عالي القيمة. واشار الى ان مبيعات الواحة منذ بدء تنظيمها في عام 1996 وحتى دورة العام الماضي نحو مليار و300 مليون درهم، وعرضت فيها نحو مليون و600 ألف قطعة سجاد، وتجاوز عدد زوارها 900 ألف شخص. وتقام الواحة هذا العام على مساحة 6000 متر مربع مقابل 4000 متر مربع في الدورة الماضية، بنمو نسبته 50% لتزايد عدد المشاركين وتنامي المساحات التي يطلبونها للعرض، وتستمر فعالياتها حتى يوم 20 فبراير 2011. وافتتح أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مدير عام جمارك دبي أمس فعاليات واحة السجاد والفنون 2011 التي تنظمها جمارك دبي كواحدة من الفعاليات الرئيسية لمهرجان دبي للتسوق. وأشار عيسى إلى ان عدد العارضين في الدورة الحالية لواحة السجاد ارتفع الى 52 شركة لصناعة السجاد اليدوي من ايران وتركيا وباكستان والهند وأفغانستان والتي تعد من اكبر الدول الموردة للسجاد اليدوي للدولة. وتوقع عيسى ارتفاع قيمة مبيعات الدورة الحالية لمعرض واحة السجاد بنسبة 20% لتصل إلى نحو 80,5 مليون درهم على مدار فترة المعرض الممتدة إلى ثلاثين يوما مقابل مبيعات إجمالية بلغت 67 مليون درهم خلال الدورة السابقة للعام 2010. وقال بطي أحمد إن الدائرة فخورة بتنظيمها لمعرض واحة السجاد منذ انطلاق الدورة الأولى للمهرجان الذي يجعل من الإمارة الوجهة الأولى للسائحين والزوار خلال هذا التوقيت من العام. واشار إلى ان معرض واحة السجاد يعد احدى المبادرات المهمة التي اطلقتها جمارك دبي منذ ستة عشر عاما للمساهمة في الحركة الاقتصادية والتجارية بإمارة دبي والعمل على ترسيخ مكانتها عالميا دعم اقتصاد الإمارة. وقال بطي إن السجاد المعروض في واحة السجاد يعكس التراث الأصيل الذي يمتد لآلاف السنين في البلدان الشهيرة بصناعة السجاد اليدوي في العالم، الأمر الذي يجعل من الواحة متحفا فنيا وثقافيا راقيا للمهتمين بهذه الصناعة المتميزة بمهنيتها العالية. وأضاف أن الدائرة حريصة على المشاركة بفعالية في المهرجان واستقطاب قطع نادرة من السجاد اليدوي وتعزيز خبرتها التراكمية في تنظيم هذا المعرض الحيوي الذي يلقى كل عام إقبالا كبيرا من المهتمين باقتناء السجاد اليدوي. وأكد أن الدائرة تعمل على تلبية احتياجات المستهلكين من المواطنين والمقيمين والزوار من هذه المقتنيات عالية الجودة التي تشكل لهم ثروة فنية وبأسعار في متناول الجميع. وقال: حرص عدد كبير من التجار على المشاركة معنا سنوياً في واحة السجاد منذ وقت طويل يعكس أهمية الحدث بالنسبة لأعمالهم كما يعكس علاقة الشراكة الناجحة معهم. وتتخذ الواحة من “حكاية سجادة” شعارا لها هذا العام وتقام في القاعة الغربية لمركز معارض مطار دبي الدولي بمشاركة 52 عارضا بنمو 20% عن الدورة الماضية، وتشهد أكبر عدد من المعروضات منذ تنظيمها للمرة الأولى في عام 1996 متزامنة مع انطلاق مهرجان دبي للتسوق، حيث يصل عدد القطع المعروضة من السجاد اليدوي هذا العام نحو 170 ألف سجادة مقابل 150 ألف سجادة تم عرضها في دورة عام 2010. وينسجم تنظيم جمارك دبي لواحة السجاد، مع واحد من أهدافها الإستراتيجية، المتعلق بالعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية، حيث تلعب الواحة دورا مهما في تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية في هذا التوقيت من العام وتسهم في جذب استثمارات خارجية لكبار مصنعي السجاد اليدوي حول العالم. وتصاحبها ورش عمل للحرفيين، يتعرف الزائر من خلالها على تاريخ هذه الحرفة العريقة ومراحل صناعة السجاد اليدوي وطريقة اختيار الألوان والصوف، وكيف أصبحت هذه الحرفة جزءاً لا يتجزأ من التراث الأصيل الذي يمتد لآلاف السنين في المناطق الشهيرة بصناعة السجاد مثل إيران وأفغانستان والهند وتركمانستان وباكستان وهي أهم الدول التي تشارك في المعرض. ومن الفعاليات المصاحبة أيضا، معرض فني يضم لوحات فنية وصورا فوتوغرافية لفنانين ومصورين إماراتيين موهوبين. «سامسونج» تطلق حملة سحوبات على الأجهزة الذكية دبي (الاتحاد) - أطلقت سامسونج للإلكترونيات مؤخراً مسابقة «اربح من سامسونج المنزل الذكي»، وتستمر طوال فترة مهرجان دبي للتسوق بين 20 يناير و20 فبراير 2011. ويتمثل الجانب الأساسي للمسابقة في الترويج لمفهوم «الحياة الذكية» لدى سامسونج وأسسه الثلاثة وهي التصميم الذكي والتجربة الذكية والتواصل الذكي، والتي تشكّل مجتمعة الحياة الذكية التي تتيح للمستخدمين تجربة جديدة. وفي كل أسبوع، يحصل الفائز على تجهيزات متكاملة للمنزل الذكي من سامسونج، والتي تضم 12 جهازاً من أحدث ابتكارات سامسونج في عالم الإلكترونيات الاستهلاكية، ومنها الثلاجات وأجهزة الحاسوب المحمول والأجهزة اللوحية والتلفزيونات وغيرها. ويدخل المتسوقون سحوبات مسابقة «اربح من سامسونج المنزل الذكي» من خلال التسوق بمبلغ 200 درهم أو أكثر على منتجات سامسونج. وسيتم الإعلان عن الفائزين كل يوم أحد في معرض سامسونج في دبي مول. كما تتاح الفرصة للمشاركين في المسابقة بالفوز بجهاز سامسونج اللوحي Galaxy Tab يومياً.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©