• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

نتائج البنوك القيادية تعكس تميز أداء القطاع المصرفي خلال 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 يناير 2015

أبوظبي الاتحاد

أبوظبي (الاتحاد)

تشير النتائج المالية التي أعلنتها بنوك قيادية عن أداء متميز للقطاع خلال العام الماضي، ينعكس في تحقيق أرباح قياسية وتوزيعات أرباح سخية.

وقال زياد الدباس المحلل المالي في تقريره الأسبوعي: «إن النتائج التي أعلنتها بنوك عدة حتى الآن، تعكس تميز البنوك الإماراتية، وفي مقدمتها بنك الإمارات دبي الوطني وبنك المشرق، حيث أظهرت نتائجهما العديد من المؤشرات المهمة، وفي مقدمتها رؤوس الأموال وحقوق المساهمين وإجمالي الموجودات.

وأضاف أن نسبه النمو في أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بلغت 58%، وبنك المشرق 33%، كما أن التوزيعات التي قررتها البنوك قياسية، وتساهم في ارتفاع ريع أسهمها، وبالتالي جاذبية أسعارها السوقيه، حيث قرر الإمارات دبي الوطني توزيع 35% نقداً، والمشرق 40%.

وقال الدباس: «إن الأسواق تنتظر الإفصاح عن نتائج البنوك الكبرى الأخرى، وفي مقدمتها بنوك العاصمة، أبوظبي الوطني، وأبوظبي التجاري، والخليج الأول والاتحاد الوطني وأبوظبي الإسلامي، إضافة الى بنك دبي الإسلامي، بينما أفصحت ببنوك صغيره الحجم عن نتائج أعمال جيدة، حيث بلغت نسبه النمو في أرباح بنك الفجيرة الوطني 28% والشارقة الإسلامي 24%».

وأفاد بأن التوقعات تشير الى نمو متميز في صافي أرباح معظم البنوك، يعكس قوة وانتعاش معظم القطاعات الاقتصادية في الدولة، كما تشير إلى أن الأرباح التي سوف تقرر توزيعها معظم البنوك سوف تكون قياسية، وتتضمن أسهماً مجانية لبعض البنوك مع الأرباح النقدية.

وأشار إلى اشتراط المصرف المركزي على البنوك عدم توزيع أرباح على المساهمين، تتجاوز نصف الأرباح المحققة، من أجل تعزيز قيمة حقوق المساهمين والقاعدة الراسمالية للبنوك، مضيفاً:« يفترض أن تكون النتائج المتميزة للبنوك محفزاً كبيراً لارتفاع حجم الطلب في السوق، وعوده الثقة للاستثمار في أسهم الشركات التي حققت نمواً متميزاً في صافي أرباحها المحققة من عمليات تشغيلية، وليست أرباحاً استثنائية أو غير متكررة، تعكس كفاءه الادارة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا