• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اجتماع طارئ للبرلمان اليوم وسط تشكيك بشرعيته..و«الحوثيون» يرحبون بالفراغ

اليمن يدخل الطريق المسدود باستقالة الرئيس والحكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 يناير 2015

عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء)

دخل اليمن أمس مرحلة فراغ السلطة والأفق المجهول مع تقديم الرئيس الانتقالي عبدربه منصور هادي استقالته إلى البرلمان معلنا الوصول إلى طريق مسدود، وذلك بعد اقل من ساعة على استقالة مماثلة لحكومة خالد بحاح مؤكدة «أن العمل لم يعد ممكنا في ظل الظروف الحالية».

وسارع المتمردون الحوثيون الذين يفرضون احتلالهم التام لصنعاء بقوة السلاح إلى الترحيب باستقالة هادي رغم رفضها من جانب البرلمان الذي دعا إلى جلسة طارئة اليوم وسط شكوك بشرعيته أيضا حيث قالت وزيرة الإعلام نادية السقاف «إن شرعية البرلمان المستمدة من شرعية المبادرة الخليجية التي تنظم المرحلة الانتقالية في اليمن لم تعد فاعلة، ذلك أنه باستقالة الرئيس تنتهي المبادرة، وبالتالي يحل البرلمان».

وفي جنوب اليمن، دعت اللجنة الأمنية لإقليم عدن أجهزة الأمن والجيش في محافظات عدن، ولحج، وأبين، والضالع إلى وقف التعامل مع أي توجيهات وأوامر تصدر من صنعاء، لكنها نفت ما تردد عن أن البيان يعني إعلان الانفصال عن الشمال. فيما تحدث سكان ل»الاتحاد» عن انتشار مئات المسلحين الجنوبيين من اللجان الشعبية الموالية لهادي في شوارع المدينة وحول المقار الحكومية والمنشآت الحيوية.

استقالة هادي

وعزا هادي في خطاب إلى البرلمان استقالته إلى المستجدات التي ظهرت منذ 21 سبتمبر 2014 (تاريخ سقوط صنعاء بأيدي المتمردين الحوثيين)، وقال «إنه حرص على استكمال العملية الانتقالية للسلطة بسلاسة ووفقا لمخرجات الحوار الوطني التي تأخرت لأسباب كثيرة، لكنه وجد أنه غير قادر على تحقيق الهدف الذي تحمل في سبيل الوصول إليه الكثير من المعاناة والخذلان وعدم المشاركة من قبل فرقاء العمل السياسي في تحمل المسؤولية للخروج باليمن إلى بر الأمان، ولهذا يعتذر شخصيا للمجلس وللشعب بعد أن وصل إلى طريق مسدود». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا