• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

للوصول إلى 450 لتراً بحلول عام 2018

«الموارد المائية» تسعى لتخفيض استهلاك الفرد للمياه بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

هالة الخياط (أبوظبي)- تخطط استراتيجية إدارة الموارد المائية لإمارة أبوظبي التي تم إطلاقها الأسبوع الماضي إلى تخفيض استهلاك الفرد للمياه من 614 لتراً في اليوم إلى 450 لتراً بحلول العام 2018، وإلى أقل من 340 لتراً في اليوم بحلول 2030، في خطوة نحو الإدارة المتكاملة وترشيد استهلاك الموارد المائية.

ووفقاً للاستراتيجية فإن النسبة المئوية لاستهلاك الحد الأقصى لاستخدام المياه المعالجة قدرت عام 2010 بنسبة 51%، فيما تتجه العام 2018 إلى أن تصل النسبة لـ 100%.

وتشير الاستراتيجية إلى أن عدد السنوات الفعلية المتبقية من عمر احتياطي المياه الجوفية الصالحة للاستخدام سيصل في العام 2018 إلى 65 عاما، وفي عام 2030 إلى أكثر من 74 عاماً إذا تم تنفيذ خطط الإدارة المستدامة لموارد المياه الجوفية.

وتهدف خطة العمل الاستراتيجية خلال السنوات الخمس المقبلة، التي أطلقتها لجنة وضع وتنفيذ الاستراتيجية المائية والزراعية بأبوظبي،إلى تقليل تأثير إنتاج ونقل وتوزيع المياه على المناخ والهواء والتربة وجودة المياه البحرية، إلى جانب ضمان الاستهلاك الفعال في الأماكن المغلقة والمفتوحة لجميع أنواع المياه من قبل جميع القطاعات.

وتشير الإحصائيات إلى أن إجمالي استهلاك الموارد المائية وصل إلى 3,3 مليار متر مكعب سنوياً في عام 2011 ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على المياه ليصل إلى حوالي 5 مليارات متر مكعب بحلول 2030، وهو ما يتطلب بذل الكثير من الجهود من قبل حكومة أبوظبي لتوفير الاحتياجات المائية المتنامية، كما أن الضخ الحالي من الخزانات الجوفية يزيد بنحو 15 ضعفاً على المعدلات الطبيعة لتغذيتها فضلاً عن التكلفة المرتفعة لتحلية مياه البحر.

ووضعت الاستراتيجية في خطتها تنفيذ مبادرات خلال السنوات الخمس المقبلة من قبل القطاعات المعنية بما يحقق الإدارة الصحيحة لموارد المياه ومنها دمج إدارة الموارد المائية الثلاثة بما في ذلك المياه المعالجة والمحلاة والجوفية، وثانيا تبني حلول إبداعية نظيفة لإنتاج المياه في ضوء خطط الطاقة، وتقليل خسائر المياه في شبكات مياه التحلية، وتقليل الصرف من ممارسات المياه المعاد تدويرها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض